عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|وفد قطري يصل إسرائيل.. والبرلمان العربي يرحب بتمديد الهدنة الإنسانية في غزة.. ومقتل 3 آلاف طالب فلسطيني منذ بداية الحرب

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

تدخل اليوم، الهدنة بين حماس وإسرائيل يومها الخامس، بعد الاتفاق على تمديدها بجهود مصري قطرية، لمدة يومين إضافيين، ويتم خلال هذه الهدنة الإنسانية (المؤقتة) وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزيين بين إسرائيل وحركة حماس إلى جانب زيادة حجم المساعدات التى يتم إدخالها إلى القطاع الفلسطيني. 
تحيا مصر

وفد قطري يزور إسرائيل

وفى آخر تطورات حرب غزة، كشفت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، بوصول طائرة قطرية فى مطار بن جوريون الإسرائيلي اليوم الثلاثاء.  وتأتي هذه الزيارة بعد توصل كل من حركة حماس وإسرائيل إلى هدنة إنسانية لمدة 4 أيام تم تجديدها ليومين إضافيين برعاية مصرية قطرية وأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن قبل هذه الزيارة عقد مسؤولين من قطر وإسرائيل عدة اجتماعات لمناقشة اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وبموجب اتفاق تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس سيسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من الرهائن الإسرائيليين، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في الهدنة نفسها.

ووفق الاتفاق، ستقوم إسرائيل بإطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة إضافية يتم إطلاق سراحه، كما فعلت بموجب الاتفاق الأساسي.كما سيسمح تمديد الهدنة أيضا بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

وفى سياق آخر، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بدخول 7 شاحنات وقود جديدة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، ويأتى ذلك ضمن جهود مصرية مكثفة والعمل على توفير المساعدات الإنسانية بالتعاون مع الأشقاء وكافة الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل رفع المعاناة الإنسانية عن القطاع الفلسطيني. 

هذا، وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل ثلاث طائرات عسكرية إلى مصر محملة بالمساعدات لقطاع غزة.

قطر ترسل مساعدات إنسانية جديدة إلى غزة

كما ذكرت وسائل إعلام قطرية أن طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، تحمل 31 طنا من المساعدات، توجهت الي مطار العريش اليوم حيث تتضمن مواد غذائية مقدمة من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، تمهيدا لنقلها إلى غزة، ليبلغ بذلك مجموع الطائرات 27 طائرة بإجمالي 910 أطنان من المساعدات.

تأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمها الكامل له خلال الظروف الإنسانية الصعبة التي يتعرض لها حاليا.

ومن ناحية أخرى، صرح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن الهدنة الفلسطينية - الإسرائيلية سرت دون عوائق لليوم الرابع، وهو ما يعود إلى الجهود المكثفة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر، والمشاركة الأمريكية الفعالة.

وأوضح رشوان أنه تم إدخال 1048 طنا من الوقود حتى مساء أمس، وأن إجمالي عدد الشاحنات التي عبرت من معبر رفح إلى قطاع غزة بلغ 2263 شاحنة خلال هذه الفترة.

ونوه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إلى أن مصر قد استقبلت في نفس الفترة، 566 مصابًا من أبناء غزة لعلاجهم بالمستشفيات المصرية ومعهم نحو 300 مرافق، إضافة إلى عبور 8691 شخصًا من الرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، و1256 مصريا، من قطاع غزة، وتسهيل دخول 421 فلسطينيا عالقا بمصر إلى القطاع.

البرلمان العربي يرحب بتمديد الهدنة الإنسانية في غزة ويطالب بوقف دائم ونهائي لإطلاق النار

وفى سياق آخر، رحب البرلمان العربي، بتمديد فترة الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، يومين إضافيين بما يسمح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والإفراج عن عدد آخر من الأسرى الفلسطينيين، وطالب بتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف دائم ونهائي لإطلاق النار، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وكامل إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

وثمن البرلمان العربي، نجاح جهود الوساطة الدبلوماسية التي قامت بها مصر ودولة قطر من أجل التوصل إلى تمديد الهدنة الإنسانية لفترة جديدة، بما يساهم في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة. 

وجدد البرلمان العربي مطالبته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية واتخاذ كافة الإجراءات للوقف الدائم لإطلاق النار، ومحاسبة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على جرائمها التي ارتكبتها بحق المدنيين الفلسطينيين من الأطفال والشيوخ والنساء على مدار أكثر من خمسين يوماً بشكل متواصل، والضغط على سلطة الاحتلال للسماح بتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان القطاع، وتوفير المساعدات الإنسانية والإغاثية.

فلسطين: 3291 طالبا استشهدوا في غزة منذ العدوان الإسرائيلي

هذا، و ذكرت وزارة التعليم الفلسطينية أن:" 3291 طالبا قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب"، مضيفة أن:" 270 مدرسة حكومية في قطاع غزة شملها القصف الإسرائيلي".

وأشارت الوزارة الفلسطينية إلى أن  القصف الإسرائيلي طال 65 مدرسة تابعة للأونروا في غزة

مستوطنون يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

وفى سياق ذاته، ذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا"؛ أن 52  مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى المبارك  صباح اليوم.

وفي وقت سابق؛ أفادت وكالة أنباء فلسطين الرسمية وفا؛ أن القوات الإسرائيلية أطلقت الرصاص الحي والغاز السام علي مواطنين فلسطينين في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم مما تسبب في إصابة اربعة أشخاص في الاطراف السفلية حيث تم نقلهم الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

كما أصيب آخرون بالرصاص الحي خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في المخيم ذاته، بجانب اعتقال 6 مواطنين بينهم سيدة في مناطق مختلفة من المحافظة.

اعتقال 260 فلسطينيا بالضفة الغربية خلال أيام الهدنة الأربعة

وذكر نادي الأسير الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 260 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة، خلال أيام الهدنة الأربعة، ضمن حملة مداهمات وأعمال اعتداء وتخريب تطال أهالي مدن الضفة.

وقال نادي الأسير إنه يتم التحقيق مع المعتقلين من قبل ضباط مخابرات إسرائيلية، ومنهم من يفرج عنه بعد ساعات أو أيام أو يتم تحويلهم للاعتقال الإداري دون تهمة، أو محاكمة.

وأشار نادي الأسير إلى أن حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية بلغت 3260 منذ 7 أكتوبر الماضي، تزامنا مع العدوان الذي تشنه القوات الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

كما أكد نادي الأسير أن 60 امرأة فلسطينية لا يزلن في السجون الإسرائيلية ، بينهن 56 اعتقلن بعد السابع من أكتوبر الماضي

تابع موقع تحيا مصر علي