عاجل
السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة مصر.. اجتماع رباعي بالدوحة للبناء على اتفاق تمديد الهدنة في غزة

القاهرة الإخبارية
القاهرة الإخبارية

نقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن مصدر مصري مطلع قوله: "إن مصريون وقطريون وأمريكيون وإسرائليون يجتمعون في العاصمة القطرية، الدوحة للبناء على التقدم المحرز على صعيد تمديد الهدنة في غزة".

اجتماع هام بعد تمديد الهدنة

يأتي ذلك عقب نجاح الجهود المصرية القطرية، بالأمس، في تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل بقطاع غزة، لمدة يومين إضافيين، حيث كان مقرر لها أن تنتهي أمس الإثنين.

ويأتي اتفاق تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل، بنفس البنود المتفق عليها في الهدنة الأساسية التي كانت قد انطلقت يوم الجمهة الماضية.

بنود الهدنة

وتشمل بنود الهدنة ما يلي:

ــ حركة الطائرات ستتوقف 6 ساعات في شمال القطاع خلال التهدئة وبشكل كامل جنوب القطاع

ــ قطر ومصر والولايات المتحدة ضامنة لسريان وقف إطلاق النار

ــ ستدخل 200 إلى 300 شاحنة على الأقل من بينها 8 شاحنات وقود

ــ شاحنات المساعدات ستشمل القطاع بأكمله جنوبا وشمالا

ــ حجم المساعدات تحدده الطاقة الاستيعابية للمعابر

ــ دخول المساعدات لغزة سيستمر لما بعد أيام الاتفاق وسنسعى إلى زيادة دخول المساعدات لغزة في المستقبل

ــ الاتفاق يشمل دخول المساعدات بشكل مستمر للشعب الفلسطيني وهو يتضمن وصول المساعدات الصحية لجميع مستشفيات غزة.

تجاح تمديد الهدنة

على جانب آخر، صرح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن الهدنة الفلسطينية - الإسرائيلية سرت دون عوائق لليوم الرابع، وهو ما يعود إلى الجهود المكثفة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر، والمشاركة الأمريكية الفعالة.

وفي هذا السياق، واصلت مصر جهودها الكثيفة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح، والتي استمرّت طوال فترة العدوان على القطاع، وتكثفت مع سريان الهدنة الإنسانية في مرحلتها الأولى التي انتهت أمس الاثنين، وهو ما سيتواصل أثناء المرحلة الثانية من الهدنة والتي ستستمر اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء.

وأوضح رشوان أن حجم المساعدات الطبية  التي تم إدخالها إلى قطاع غزة حتى مساء أمس الاثنين 27 نوفمبر، بلغ 2812 طنا، وبلغ حجم المساعدات من المواد الغذائية 11427 طنا، وحجم المياه 8583 طنا، فضلا عن 127 قطعة من الخيام والمشمعات، بالإضافة إلى 2418 طنا، من المواد الإغاثية الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي