عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الاستثمار: تدشين أكثر من منطقة حرة جديدة

الهيئة العامة للاستثمار
الهيئة العامة للاستثمار

قال حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تتوسع حاليا في إقامة المناطق الحرة، وسيتم قريبا الاعلان عن تدشين أكثر من منطقة حرة جديدة، لافتا إلى أنه جاري انشاء منطقة حرة على البحر الاحمر ضمن المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي. 

وأشار خلال فعاليات قمة ايجيبت أوتوموتيف، إلى ان المناطق الاقتصادية الخاصة في مصر تشمل اقتصادية قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي التي تتواجد في جنوب شرق البلاد بين قنا وسفاجا وتتميز بوجود المحاجر. 

مخزون الذهب

وأضاف هيبة أن مصر من اكبر 10 دول في مخزون الذهب وتتميز منطقة المثلث الذهبي بنسبة كبيرة من ذلك المخزون، منوها بأن منطقة المثلث الذهبي تضم منطقة صناعية في قفط بقنا ومنطقة حرة أيضا بها. 

وذكر إن الدولة تعمل على تطوير الصناعات وجذب الاستثمارات وتطوير المنطقة الاقتصادية التي تعتبر إحدى وسائل النظام الإداري للمناطق الحرة والتي تنقسم إلى المناطق الحرة العامة التي يوجد بها المصانع والأنشطة المتعددة، ومناطق حرة خاصة، والتي تضم جامعات سكنية وتجارية وترفيهية ومنافذ تجارية.
ولفت هيبة إلى أن جميع المناطق الحرة تكون تحت إشراف مجلس إدارة المناطق الحرة من خلال هيئة الاستثمار لتقديم التسهيلات المختلفة للمستثمر وكيفية التعامل.

16 منطقة استثمارية في مصر

ونوه بأن  هناك 16 منطقة استثمارية في مصر تم فقط انشاء 5 منهم خلال العام الجاري،  لافتا إلى أن الهيئة تعطي ميزات لاستهداف التصدير والسوق المحلي من صناعة السيارات، حيث نخفض من الضريبة، وبالنسبة لصناعة السيارات.

وقال هيبة، إن المنطقة الحرة بقناة السويس يمر بها 12 ونصف% من التجارة العالمية ومصر تستهدف زيادة هذه النسبة، متابعا “دخلنا في تحالفات مع الشركات للوصول لاتفاقيات أكبر من أجل تطوير هذه المنطقة.

تشغيل خطط رورو مع أوروبا

كشف حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن قرب تشغيل خط رورو مع أوروبا خلال شهرين أو ثلاثة لخدمة قطع غيار السيارات، وكذلك اعادة تشغيل خط الرورو مع تركيا والذي توقف خلال الفترة الماضية وهناك مفاوضات لإعادته مرة اخرى خلال العام المقبل. 

وقال خلال فعاليات  الدورة الثامنة من القمة السنوية لقطاع السيارات “إيجيبت أوتوموتيف”،  إن الهدف من ذلك ربط مصر بصناعة السيارات في اوروبا الامر الذي يساهم في تنمية هذا القطاع والمساهمة في تسهيل دخول قطع الغيار. 

ونوه هيبة بأنه من المستهدف في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس جذب استثمارات في قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، فضلا عن الهيدروجين الاخضر والصناعات المغذية له، وكذلك صناعات الغزل والنسيج وكذلك الخدمات اللوجيستية. 

ولفت إلى أن قناة السويس يمر بها 12.5% من التجارة العالمية وهي النسبة التي تستهدف مصر زيادتها من خلال القناة وكذلك الخدمات المصاحبة عن طريق اقتصادية قناة السويس، وهو الأمر الذي تم الدخول في تحالفات مع الصين في مبادرة الحزام والطريق.

تابع موقع تحيا مصر علي