عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التجارة الداخلية: ارتفاع أسعار الأرز غير مبرر وليس لدينا تسعيرة جبرية

أسعار الأرز
أسعار الأرز

قال رئيس جهاز التجارة الداخلية، ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، الدكتور إبراهيم عشماوي، إن سلعة الأرز تشهد خلال الفترة الحالية زيادات غير مبررة، خاصة وأن الأسعار في السوق المحلي لم تشهد زيادة على الإطلاق، مؤكدة أن ليس هناك تسعيرة جبرية في تسعير السلع في مصر، ولكن يكون سعر استرشادي.

أسعار الأرز

وأضاف عشماوي في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن حجم إنتاج مصر من الأرز يصل إلى 3.6 مليون طن من الأرز، والإستهلاك المحلي 3.2 مليون طن، أي هناك فائض يصل إلى 400 ألف طن، وهذه التحديدات سوف تنتهي خلال شهر.

والجدير بالذكر أن سعر كيلو الأرز يتراوح سعره مطلع الأسبوع الجاري من 29 جنيها إلى 32 جنيها حسب نوع الأرز والحجم، بنسبة ارتفاع 3 جنيهات في الكيلو، أما في المجمعات الإستهلاكية يباع كيلو الأرز البلدي 22 جنيها، بينما كيلو الأرز المستورد 20 جنيها.

وكشف رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، رجب شحاتة، أن هناك 250 ألف طن رز مستورد من الهند، سوف يضخ في الأسواق خلال منتصف ديسمبر المقبل، الأمر الذي سوف يحدث توازن في أسعار الأرز، وسيكون هناك تراجع ملحوظ في سعر كيلو الأرز.

سعر طن الأرز 

وسجل سعر طن الأرز شعير رفيع نحو 18 ألف و600 جنيها، بينما سعر طن الأرز الشعير عريض بسعر 19 ألف و500 جنيه، أي أن سعر كيلو الأرز يتراوح بين 18.5 جنيه إلى 19.5 جنيه في الجملة، ويضاف عليه المشال والنقل وهامش الربح، ليكون متوسط سعر الأرز بين 22 جنيها إلى 25 جنيها.

الدكتور إبراهيم عشماوي

جهاز حماية المستهلك

والجدير بالذكر أعلن جهاز حماية المستهلك أنه سيتم إعادة بيع السلع في المنافذ الحكومية في ذات المنطقة التي تم بها الحملة، ضماناً لوصول السلع بالأٍسعار المناسبة لمُستحقيها وتنفيذاً لخُطة الدولة في ضبط الأسواق ووصول السلع لمُستحقيها بالأسعار المناسبة وتفعيل المنافذ الحكومية أمام المواطنين.

فيما قامت أفرع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية بمواصلة شن الحملات الرقابية الموسعة بالتزامن مع الحملات المنتشرة بنطاق القاهرة الكبرى، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير عدد  207 محضر وتنوعت  المخالفات بين ( عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة ).

وجاءت مضبوطات أفرع الجهاز بمختلف المحافظات على النحو الآتي : 

  •  1.25 طن سكر ضمن مبادرة تخفيض الأسعار (بيع بأزيد من السعر المٌعلن )
  •  2257 علبة منتجات تبغ وسجائر (بيع بأزيد من السعر الرسمي )
  • 500 كجم دقيق (مجهول المصدر)
  •  5.25  طن أرز ( غير صالح للاستهلاك )
  • 1.25 طن (سلع غذائية منتهية الصلاحية )
  •  500 كجم مكرونة (مجهول المصدر )
  • 900 لتر زيت طعام ( مجهول المصدر )
تابع موقع تحيا مصر علي