عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو اقتصادية النواب يحذر من التلاعب والمساس بالمخزون الاستراتيجي للسلع..ويتحدث لـ تحيا مصر عن أسباب أزمة السكر

 النائب طارق السيد
النائب طارق السيد

قال النائب طارق السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن أزمة أسعار السلع الغذائية المنتشرة في الآونة الاخيرة في مصر وباقي دول العالم ناتجة عن الصراعات الملتهبة التي يشهدها العالم في الظروف الآخيرة من الحرب الروسية الأوكرانية أو جائحة كرورونا مسبقًا، وصولًا إلى الحرب الإسرائيلية على فطاع غزة.

أسباب أزمة السكر

وأشار عضو اقتصادية النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن أزمة السكر على وجه التحديد والتي تشهدها مصر منذ فترة سببها واضح وهو انتهاء موسم إنتاج وتوريد بنجر السكر والقصب للمصانع.

التلاعب بالأسواق لتحقيق مكاسب غير شرعية 

وأوضح النائب طارق السيد، أن سبب ندرة السكر بالسوق قبل ثلاثة أشهر من نهاية الموسم  يؤكد أن هناك من يتلاعب بالأسواق ويخزن السكر ما تسبب في ارتفاع سعره بهذه الطريقة لتحقيق مكاسب غير شرعية. 

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة التحقيق في هذه الأزمة للحد من جشع التجار، وفرض عقوبات صارمة على كل من تسول له نفس فعل مثل تلك الأمور. 

 النائب طارق السيد يحذر من التلاعب والمساس بالمخزون الاستراتيجي للسلع

وحذر النائب طارق السيد من التلاعب والمساس بالمخزون الاستراتيجي للسلع بصفة عامة، نظرًا للتحديات والظروف الاقتصادية الصعبة نتيجية للحروب والصراعات التي نشهدها في الوقت الحالي. 

وشدد على ضرورة فرض الرقابة والقبض على المتلاعبين بالأسواق، مطالبًا بسرعة سد الفجوة من خلال استيراد السكر وهو ما ينبغي التركيز عليه في الوقت الحالي وتنفيذ حلول عاجلة للقضاء على تلك الأزمة. 

سعر كيلو السكر بعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 لـ 25 جنيه

جدير بالذكر أن  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اعتذر للمواطنين على الهواء، بسبب أزمة السكر، قائلًا:" اعتذر عن أي عدم رضا من قبل المواطنين في هذا الشأن".

وتعهد وزير التموين، خلال حواره مع الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، بحل أزمة السكر بحلول 15 ديسمبر القادم، مشيرًا إلى أن الوزارة ستتولى شراء الفجوة الحالية، ولن تعتمد على القطاع الخاص ، مشددًا على أن سعر بيع كيلو السكر العام القادم وبعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 أو 25 سنة.

وواصل:"لا يوجد أزمة سكر استحملوا معايا حتى 15 ديسمبر.. ورغم ذلك أعترف أن ازمة السكر الحالية حقيقية ولا استطيع إنكارها".

وقال إنه اعتبارًا من أمس لأول تواصلنا مع المحافظات، وتم تحديد الاحتياجات اليومية بكل محافظة وجاري العمل على توريدها.

تابع موقع تحيا مصر علي