عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادي بحركة فتح لـ "تحيا مصر": من مصلحة إسرائيل أستمرار الهدنة لاسترجاع الأسرى.. وهدف إسرائيل ليس القضاء على حماس وإنما الشعب الفلسطيني 

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية إلى يوم إضافي، والتى  تهدف من خلالها إطلاق مزيد من الأسري والمتحتجزين وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التى تدخل القطاع الفلسطيني، ووقف (مؤقت) للعملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة، وتأتي هذه التفاهمات بين إسرائيل وحركة حماس ضمن جهود مصرية قطرية وبالتنسيق مع الإدارة الأميركية من أجل وقف الحرب فى غزة. 

تحيا مصر

تمديد الهدنة فى غزة يوم إضافي

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، عن توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي  بالشروط السابقة نفسها، وهي وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية.

فيما أكدت، حركة حماس فى وقت سابق من اليوم، تمديد الهدنة مع إسرائيل يوما إضافيا، ليصبح بذلك عدد أيام الهدنة المستمرة منذ يوم الجمعة 7 أيام.

وفي السياق ذاته ، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الخميس، أنّ العمل بهذه التهدئة سيستمرّ في ظلّ مواصلة الوسطاء جهودهم لتمديدها وفق الإطار المنصوص عليه.

 جهاد الحازين القيادي بحركة فتح: الهدنة هى بمثابة التقاط الأنفاس نتيجة الكارثة التى خلفها العدوان الإسرائيلي

وتعقيباً على تمديد الهدنة فى غزة قال دكتور جهاد الحازين قيادي بحركة فتح وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :"اعتقد أن قضية تمديد الهدنة مهمة لكل الطرفين وخاصة أيام الهدنة لم تفى بالغرض الذي وضعت من أجله  وهى التى تتمثل بضرورة إدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني .. الهدنة تشكل حالة من التنفس والتقاط الأنفاس  نتيجة الكارثة والأوضاع التى يعيشها الشعب الفلسطيني  وحجم المعاناة التى خلفها العدوان الإسرائيلي  خاصة فى حرب الإبادة حيث دمرت كافة الشبكات والبني التحتية شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي  وكل ما يتعلق بالحياة المستشفيات الجامعات والمدارس والمساجد والكنائس ". 

قيادي بحركة فتح لـ"تحيا مصر": من مصلحة إسرائيل أستمرار الهدنة لاسترجاع الأسرى

وأضاف:" فكل ما هو فى القطاع تم تدميره بالأضافة إلى المنازل والشهداء وحالة النزوح التى وجدت والتى تمثلت بالمدارس.. وحالة التجويع التى مارسها الاحتلال الإسرائيلي هذا الأمر تطلب أن يكون هناك "برهة" من الوقت والتى تتمثل فى الهدنة .. ولذلك تمديد الهدنة هو أمر مهم للشعب الفلسطيني الذي ذاق الويلات لمدة 49 يوم  متواصل من العدوان والحرب الانتقامية التى مارستها إسرائيل على الشعب الفلسطيني".

وأكد القيادي بحركة فتح:" هذه الهدنة بالنسبة لإسرائيل مهمة أيضاً من خلال محاولة استرجاع الأسرى المتواجدين لدي المقاومة والتى كانت أحد المطالب العسكرية وهو عودة الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية  لذلك اعتقد من مصلحة إسرائيل أن تستمر كذلك الهدنة رغم كل الأصوات التى تنادي بضرورة استمرار العملية العسكرية لأن هذه الهدنة تشكل حالة التقاط الأنفاس وهو أمر يجب أن يدركه الجميع  ويجب أن تتواصل الجهود التى تقودها مصر بالشراكة مع قطر وأمريكا حول استمرار الهدنة أو تمديد الهدنة لأيام أخرى حتى تهيئة الأرض لإنهاء الحرب". 

قيادي بحركة فتح لـ"تحيا مصر": القضاء على حماس أمر صعب.. وهدف إسرائيل منذ بداية الحرب ليس القضاء على حماس وإنما الشعب الفلسطيني 

وبشأن التهديدات الإسرائيلية بالقضاء على حماس  قال د. جهاد الحازين فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” :" اعتقد هذا أمر غير ممكن لأن حماس ليست  كتلة بشرية وإنما أيدولوجية وفكر سياسي وعلى الجميع أن يدرك ذلك .. وحتى أن قضت إسرائيل على الجناح العسكري لحماس أو فككت القوة العسكرية لحماس فهناك القيادة السياسية والعمل السياسي للحركة". 

وتابع قائلاً :" هدف إسرائيل منذ بداية الحرب هو ليس القضاء على حماس وإنما كل أبناء الشعب الفلسطيني على اختلاف مذاهبهم وإيدولوجياتهم وأفكارهم وانتماءاتهم الحزبية لهذا الأمر شنت إسرائيل الحرب الانتقامية على كل الشعب الفلسطيني فهى لم تميز بين ما هو حماس وغير حماس.. فعدد الشهداء والنسبة الأكبر منهم هم  الأطفال والنساء والشيوخ .. المنازل التى دمرت كل ذلك هو يدلل أن الحرب الانتقامية هى كانت حرب إبادة على كل مقومات الشعب الفلسطيني  من جانب آخر ما تمارسه إسرائيل بالضفة الغربية من اقتحامات واعتقالات وقتل بشكل يومي هذا يدل أن اسرائيل لديها مخطط هذا المخطط التى يسعي أليها أما إبادة الشعب الفلسطيني أو تهجيره  وكلا المخططين لن يتحقق".  

تابع موقع تحيا مصر علي