عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

7 الآف مصري جاهزون للتصويت بالانتخابات الرئاسية

سفير مصر بنيوزيلندا يعلن فتح باب التصويت بالانتخابات الرئاسية

تحيا مصر

أكد السفير جورج عازر سفير جمهورية مصر  العربية فى نيوزيلندا، بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية، والسفارة المصرية فى ويلينجتون استعدت لاستقبال أبناء الجالية المصرية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 .

سفير مصر بنيوزيلندا لـ خالد أبو بكر: يوجد 7 الآف مصري ومستعدون للانتخابات على كافة المستويات

وقال خلال مداخلة هاتفية مع  الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" على شاشة  "ON" إن السفارة استعدت للانتخابات الرئاسية على عدة مستويات، تضمنت تجهيز المكان للتصويت، ثم الوسيلة التي سيتحرك بها المصريين لممارسة حقوقهم الدستورية بشكل مبسط حتى لا يتحملوا اي عناء.

 

كما أشار السفير المصري، إلى أنه تم الاستعداد من خلال المستويات الأخرى، مؤكداً ترحيب السفارة بالمواطنين للإدلاء بأصواتهم.

 

وواصل :" يمكن للمصريين في نيوزيلندا التصويت من خلال الباسبور المميكن الساري، او بطاقة رقم قومي سارية او غير سارية"، مشيراً إلى أنه يوجد ما بين 5 لـ 7 الاف مواطن مصري جاهزون للإدلاء بأصواتهم، ونسب التصويت ستكون في أكبر أيامهم خلال الإجازة الأسبوعية، لأن بعض المواطنين قد يضطرون للسفر بالطائرات للإدلاء بأصواتهم .

نيوزيلندا أول دولة تبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية 

وتعد دولة نيوزيلندا هي أول الدول التي سيبدأ فيها التصويت على الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن اجراءات الإدلاء بالصوت في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، حيث سيكون التصويت عن طريق الاقتراع السري العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق ولا يقبل في إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي، ويكون الإدلاء بالصوت بمقر القنصلية أو البعثة الدبلوماسية أو أيا من المقار التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية.

الانتخابات الرئاسية في الخارج تبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج يبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء وفقا للتوقيت المحلي الخاص بكل دولة يجرى فيها الاقتراع ويستمر على مدار ثلاثة أيام السبت 2 ديسمبر والأحد 3 ديسمبر 2023 حيث يتم الاقتراع يوميا في الثلاث ايام من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء، يتخلله ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية.

وحدد القانون أن يكون انتخاب رئيس الجمهورية وأعضاء مجلس النواب وأعضاء المجالس المحلية طبقا لأحكام القوانين الخاصة التي تصدر في ذلك الشأن، حيث حرم قانون مباشرة الحقوق السياسية البعض من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، ومن بينهم المحجور عليهم خلال مدة الحجر، والمصاب باضطراب نفسي أو عقلي خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية.

أشخاص ممنوعة من الانتخابات الرئاسية 2024 

كما يحرم من المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة او لارتكابه جرائم من المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم إفساد الحياة السياسية، ومن صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله، ومن صدر ضده حكم نهائي بفصله من الحكومة أو القطاع العام، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه أحد جرائم التفالس بالتدليس أو التقصير، والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، ومن صدر ضده حكم نهائي بمعاقبة بعقوبة سالبة للحرية. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي