عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق الانتخابات بالخارج الرئاسية بالخارج.. والهيئة الوطنية: انتظام التصويت في نيوزيلندا

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرًا صحفيًا مع بدء الانتخابات الرئاسية 2024 بالخارج.

وتواصلت الهيئة الوطنية للانتخابات مع سفير مصر بنيوزيلندا، لمتابعة العملية الانتخابية، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

وأكد سفير مصر بنيوزيلندا، السفير جورج عازر، بدء العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أنه أول من سيقوم بالتصويت في الانتخابات.

بدوره، أكد المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، أن الهيئة ستظل تتابع العملية الانتخابية، مشدًا على ضرورة تيسير كافة الإجراءات أمام الناخبين.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها مستمرة في التواصل مع السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بشأن الانتخابات الرئاسية.

وأشارت إلى أنها تتابع باستمرار عمليات فتح المقار الانتخابية لاستقبال المصريين المشاركين في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت أنه تم تحديد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، كمراكز انتخابية للمصريين بالخارج.

وانطلقت قبل قليل الانتخابات الرئاسية 2024، في دولة نيوزيلندا التي تختلف في التوقيت مع مصر بما يقرب من 11 ساعة، حيث تم فتح باب الإدلاء بالأصوات في بعثة ولينجتون بدولة نيوزيلندا.

الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج

وجاء قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن اللجنة العامة الخاصة بـ الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، بعد الإطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية وتعديلاته، وعلى القانون رقم 45 لسنة 2014 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاته، وعلى القانون رقم 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات وتعديلاته، وعلى كتاب وزارة الخارجية رقم 586.

تشكيل اللجنة العامة في الانتخابات الرئاسية 2024

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابية اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، بأن يكون مقرها في الهيئة الوطنية للانتخابات، وتشمل المستشار أحمد بنداري رئيسا لها، بعضوية المستشار شادي ممدوح والمستشار شريف صديق، واللواء أحمد إبراهيم، والمستشارة نرمين نبيل، والمستشار علاء قنديل والمستشار وليد محمود والمستشار محمد أحمد والمستشارة إنجي هشام والمهندس محمود مزروع والمهندس كريم عادل.

خطوات التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 بالخارج

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن اجراءات الإدلاء بالصوت في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، حيث سيكون التصويت عن طريق الاقتراع السري العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق ولا يقبل في إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي، ويكون الإدلاء بالصوت بمقر القنصلية أو البعثة الدبلوماسية أو أيا من المقار التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية.

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج يبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء وفقا للتوقيت المحلي الخاص بكل دولة يجرى فيها الاقتراع ويستمر على مدار ثلاثة أيام السبت 2 ديسمبر والأحد 3 ديسمبر 2023 حيث يتم الاقتراع يوميا في الثلاث ايام من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء، يتخلله ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية.

تابع موقع تحيا مصر علي