عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق العرس الانتخابي بالخارج.. الجاليات المصريين تتوافد على السفارات والقنصليات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.. وتحيا مصر يرصد عملية التصويت

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

انطلقت عملية تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية المصرية في العاشرة مساء الخميس، في دولة نيوزيلندا.

كما انطلقت في أستراليا في الساعة الثانية عشر منتصف اليوم بتوقيت مصر، وانطلقت في الثانية صباحا في كوريا الجنوبية والشمالية واليابان.

وتجرى الانتخابات الرئاسية في الخارج من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، على مدار أيما 1 و 2 و 3 ديسمبر.

الانتخابات في نيوزيلندا

وبدأت السفارة المصرية في ويلنجتون، عاصمة نيوزيلندا، استقبال الناخبين للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، للمصريين بالخارج، وهي أول بعثة دبلوماسية مصرية على مستوى العالم تبدأ فيها عملية الاقتراع في ضوء موقعها الجغرافي وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ نحو 11 ساعة.

وباشرت غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات لمتابعة تصويت المصريين بالخارج، برئاسة المستشار أحمد بنداري رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، أعمالها بمتابعة سير الاقتراع في دولة نيوزلندا.

الوطنية للانتخابات تباشر عملية الاقتراح بالخارج

وأجرى المستشار بنداري، اتصالا بالصوت والصورة بتقنية الفيديو كونفرانس، مع السفير جورج عازر سفير مصر في نيوزلندا، والذي أكد بدء عمليات الاقتراع في تمام التاسعة صباحا (العاشرة من مساء الخميس بتوقيت القاهرة)، وذلك وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكد المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، أن الهيئة ستظل تتابع العملية الانتخابية، مشدًا على ضرورة تيسير كافة الإجراءات أمام الناخبين.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها مستمرة في التواصل مع السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بشأن الانتخابات الرئاسية.

وأشارت إلى أنها تتابع باستمرار عمليات فتح المقار الانتخابية لاستقبال المصريين المشاركين في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت أنه تم تحديد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، كمراكز انتخابية للمصريين بالخارج.

من جانبه، قال كريم الحسن، القنصل المصري في نيوزيلندا، إنه بدأت السفارة المصرية في ويلنجتون، عاصمة نيوزيلندا، استقبال الناخبين من الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج، والتي يصل عددها إلى 7 آلاف مصري، ومن يحق لهم التصويت يصل عددهم إلى 4 آلاف.

وأضاف القنصل المصري بنيوزيلندا، أن الجالية المصرية أول بعثة دبلوماسية مصرية على مستوى العالم، تبدأ فيها عملية الاقتراع في ضوء موقعها الجغرافي، وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ حاليا 11 ساعة تقريبا.

وأكد أن السفارة أعلنت عن موعد الانتخابات للجالية المصرية التي تتوزع على عدد من مدن نيوزيلندية أكبرها أوكلاند وكرايستشيرش، مشدداً على أن المصريين بالخارج حريصون على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

الانتخابات الرئاسية في أستراليا

وفتحت السفارة المصرية لدى أستراليا باب التصويت لأبناء الجالية المصرية في أستراليا، والقنصلية المصرية في مدينة سيدني، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت أستراليا والساعة 12 صباحا بتوقيت مصر، حيث انتظمت عملية التصويت في الموعد المقرر من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتعد سفارة مصر في استراليا ثاني سفارة تفتح باب التصويت للمصريين بالخارج بعد نيوزيلندا، وبدأ المصريون في أستراليا في التوافد على مقر السفارة والقنصلية للإدلاء بأصواتهم.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وتعمل اللجان الانتخابية خارج مصر اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة.
جدير بالذكر أن تصويت المصريين في الخارج حدده الجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات خلال أيام 1، و2، و3 ديسمبر من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وفقًا للتوقيت المحلي لكل دولة.

تابع موقع تحيا مصر علي