عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سفراء مصر بالخارج: لمسنا حماس شديد لدى الجاليات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 فى الخارج.. حيث تابعت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024.

تحيا مصر 

وعقدت الهيئة الوطنية للانتخابات اتصالا  بسفراء عدد من الدول التي يجري فيها التصويت حاليًا.

وأكد سفراء مصر بالخارج انتظام عملية التصويت دون أي معوقات، وسط توافد الجاليات المصرية على مقرات التصويت في الانتخابات.

الانتخابات الرئاسية 2024

وأشاروا خلال تواصلهم عبر الفيديوكونفرانس مع الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أنهم لمسوا حماس شديد لدى الجاليات المصرية هناك للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

من جانبه، أكد المستشار أحمد البنداري، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة مستعدة لحل أي مشكلة فنية خاصة بتصويت المصريين بالخارج

الانتخابات الرئاسية بالخارج

هذا، وانطلقت الانتخابات الرئاسية في عدد من دول العالم، حيث تجرى الانتخابات على مدار ثلاثة أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر، من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء، بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد، في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيماً أو مسافراً لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

اجراءات انتخابات المصريين بالخارج

على الناخب  التوجه إلى السفارة او القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي أو جواز سفره "الساري" للتحقق من شخصيته، والتأكد من كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين.

الناخب المقيد بقواعد الناخبين يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت، ويضع علامة أمام اسم المرشح الذي سيختاره، ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.

شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية بالخارج

شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج، ذكرتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

حيث  أنه يحق لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية خلال الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين يقاعدة بيانات الناخبين ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية، وتبدأ عملية الاقتراع في اللجان الفرعية في الخارج في الميعاد المحدد حتى ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

تابع موقع تحيا مصر علي