عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتخابات الرئاسة 2024 .. بدء اليوم الثاني لتصويت المصريين فى العراق والأردن والكويت وسوريا وقطر والبحرين

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 فى الخارج.. انطلق اليوم الثاني من عملية تصويت المصريين في الانتخابات الرئاسية بالخارج، وسط مشاركة فعالة من أبناء الجاليات المصرية في مختلف أنحاء العالم لاختيار رئيساً للبلاد. 

وبدأ المصريون المقيمون في  في العراق والأردن والكويت وسوريا وقطر والبحرين واليمن والصومال والسعودية وروسيا باليوم الثاني للانتخابات الرئاسية 2024 في التوجه إلى سفارات مصر للإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات منذ التاسعة صباحًا بتوقيت تلك البلاد. 

تحيا مصر 

قائمة المرشحين للرئاسة 

وتضم قائمة المرشحين للرئاسة المصرية أربع أفراد، وينافس الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

وتجرى الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج من الساعة 9ص إلى الساعة 9م بالتوقيت المحلي لكل دولة، وذلك على مدار 3 أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر اليوم السبت  والأحد، بعد انتهاء التصويت يوم الجمعة، فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

وحول شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج، ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية خلال الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين يقاعدة بيانات الناخبين ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية، وتبدأ عملية الاقتراع في اللجان الفرعية في الخارج في الميعاد المحدد حتى ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

وستنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023، ويتم تلقي الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

موعد نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية 

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.  

وتعلن نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية القادمة وتنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي