عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|بعد انهيار الهدنة.. 890 قتيل وجريح فلسطيني خلال يوم.. والخارجية الفلسطينية توجه نداء عاجلا للمجتمع الدولي ومجلس الأمن..والجيش الإسرائيلي يقصف 400 هدف في غزة

تحيا مصر

بعد انهيار هدنة غزة، واصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية الغاشمة على قطاع غزة مستهدفًا كل ما في القطاع الفلسطيني من منازل ومدارس إلى دور عبادة ومراكز إيواء تابعة للأمم المتحدة مخلفاً دمار كارثي في القطاع وخسائر بشرية فادحة جراء هذه الحرب المفروضة على سكان غزة وسط إدانات دولية وجهود مصرية و بالتنسيق مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين لوقف آلة الحرب الإسرائيلية وشلال الدماء في القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر 

مقتل 240 فلسطيني خلال يوم 

وفي آخر تطورات حرب غزة، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي منذ صباح الجمعة إلى 240، والجرحى إلى نحو 650، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي قصف "أكثر من 400 هدف" منذ انتهاء الهدنة في غزة.

وأعلنت كتائب القسام استهداف قوات إسرائيلية شرق بلدة ماغين في غلاف غزة برشقة صاروخية، فيما شن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات على خان يونس جنوب القطاع، وأفاد إعلام إسرائيلي بأن الغارات الإسرائيلية استهدفت مدينة حمد في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال الدفاع المدني بغزة، إنه يحتاج بشكل عاجل لآليات للاستمرار في انتشال الجثث من تحت الأنقاض، مضيفاً: "لم نستطع انتشال جثث في محيط مستشفيات القدس والرنتيسي والنصر بمدينة غزة".

وبدوره، أكد مدير مستشفى العودة بشمال غزة أن لديهم عجزا كبيرا في توافر وحدات الدم لإنقاذ الجرحى.

تجدد القصف الإسرائيلي على غزة 

وتجدد القصف الصاروخي تجاه مستوطنات غلاف غزة، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار انطلقت قرب الغلاف دون إعطاء تفاصيل.

وبالتزامن، أفاد إعلام فلسطيني بأن زوارق حربية إسرائيلية تكثف قصفها لساحل خان يونس، كما أشار إلى أن الغارات الإسرائيلية تستهدف شرقي المغازي ودير البلح وسط القطاع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم السبت، إن الطائرات الإسرائيلية واصلت شن سلسلة غارات وصفتها بالعنيفة على منازل المواطنين في منطقتي الشيخ نصر وبني سهيلا. وأضافت أن الشظايا وصلت إلى مدرسة تابعة لوكالة الأونروا تؤوي مئات النازحين.

وبحسب الوكالة، فإن المدفعية الإسرائيلية قصفت المناطق الزراعية الشرقية لمدينة خان يونس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه ضرب أكثر من 200 هدف في قطاع غزة في اليوم الأول للمرحلة الجديدة من الحرب على غزة.

وأضاف الجيش في بيان أن قواته البرية والجوية والبحرية ضربت اليوم أهدافا في شمال قطاع غزة وجنوبه بما في ذلك خان يونس ورفح.

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان أحياء جباليا والشجاعية والزيتون بإخلاء منازلهم 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ندعوكم لإخلاء منازلكم فورا عبر محوريْ حيفا وخليل الوزير والتوجه إلى مراكز الإيواء المعروفة والمدارس في حيي الدرج وتفاح وغرب مدينة غزة".

وأشار أدرعي إلى أن الجيش استأنف "العمل بقوة" ضد حماس وباقي الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، السبت، أن الحرب مستمرة في غزة حتى تدمير حماس، وأن القطاع يجب ألا يشكل تهديدا على إسرائيل بعد انتهاء الحرب، مشيرة إلى أن الجيش على أهبة الاستعداد في الجنوب والشمال. وأضافت أن "نهاية الحرب تعني القضاء على حماس".

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أن حماس رفضت الإفراج عن مزيد من المختطفين و"لذلك استكملنا الحرب"، مشيراً إلى أن القوات الإسرائيلية "تسيطر على أجزاء كبيرة من شمال قطاع غزة".

دخول شاحنات مساعدات إلى غزة 

كما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى تفعيل صفارات الإنذار في عدة بلدات إسرائيلية منها اللد والرملة.

ومن ناحية أخرى، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم السبت، عن استقبالها شاحنات مساعدات عبر معبر رفح من مصر.

و ذكرت مصادر أمنية لوكالة "رويترز" في وقت سابق اليوم السبت، أن أولى شاحنات المساعدات منذ انتهاء الهدنة دخلت معبر رفح من مصر لتفتيشها قبل الدخول إلى غزة.

من جانبها، ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة  أنه لم يصل أي لتر من السولار إلى مستشفيات شمال القطاع، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية هدد مرضى غسل الكلى في مستشفى الشفاء ما أدى إلى خروجهم منه

وأكدت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال بعد الهدنة أصبح أكثر وحشية ودمارًا.

فيما أشارت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان إلى أن ما يجري في غزة هو إبادة جماعية.

وطالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الأمم المتحدة وكل الهيئات الدولية بالقيام بواجبها لوقف الإبادة الجماعية.

ومن جانبه، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أن فشل الحلول العسكرية والأمنية يتطلب جرأة دولية لفتح مسار سياسي تفاوضي لحل القضية الفلسطينية.

ووجهت الوزارة الفلسطينية ، في بيان لها، اليوم السبت، نداءا عاجلا إلى المجتمع الدولي ومجلس الأمن بضرورة التدخل العاجل للوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء الحرب الانتقامية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

كما شددت علي ضرورة فرض عقوبات دولية على المستعمرين الإرهابيين لاعتداءاتهم بحق المواطنين، وأراضيهم، وممتلكاتهم، ومنازلهم، ومقدساتهم، ومن يقف خلفهم، ويمولهم، ويدعمهم، لتصعيد وتفجير الأوضاع بالضفة الغربية المحتلة، وإغراقها في دوامة من العنف، لتمرير مشاريع استعمارية في مقدمتها استكمال عمليات ضم الضفة، بما فيها القدس، وتهجير مواطنيها.

وأدانت الخارجية، استمرار حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، وما نتج عنها من جرائم بحق المدنيين الأبرياء، وتعميق الكارثة الإنسانية التي حلت في القطاع في ظل النقص الحاد بالاحتياجات الإنسانية الأساسية.

مظاهرات إسرائيلية تطالب بإقالة نتنياهو 

وفي سياق آخر، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 6 أشخاص أثناء تظاهرهم أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بلدة قيسارية الساحلية، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإلكترونية عن منظمي الاحتجاج.

وطالب المتظاهرون نتنياهو بالاستقالة، في أعقاب ما وصفوها بـ"الإخفاقات" التي أدت إلى هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وأظهر مقطع فيديو من مكان الحادث عدة متظاهرين يقفون قرب منزل نتنياهو، وينادونه بمكبرات الصوت، قبل أن تواجههم الشرطة.

ووفق "تايمز أوف إسرائيل"، أبلغت الشرطة المحتجين أنهم لم يحصلوا على إذن للتظاهر في الموقع.

تابع موقع تحيا مصر علي