عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهلال الأحمر الفلسطيني: قوات الاحتلال تجتاح قطاع غزة شمالًا وجنوبًا

تحيا مصر

قال أحمد جبريل، المتحدث بإسم الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال لا تفرق بين شمال وجنوب قطاع غزة، قوات الإحتلال تستهدف القطاع بالكامل، تستهدف كل ماهو فلسطيني بالقطاع، سواء في جنوب القطاع أو في الضفة الغربية، مضيفًا أن الهدنة التي استمرت لسبعة أيام لم تثمر شيئًا فلم تعود المستشفيات للعمل بشكل طبيعي بسب منع قوات الاحتلال من تشغيل المستشفيات، مؤكدًا أن الصدمة الكبرى كانت قصف الاحتلال للمستشفيات والهجوم عليها بشكل مباشر.

تدمير مستشفى القدس التابعة للهلال الأحمر 

وأضاف جبريل خلال مداخلة هاتفية على برنامج «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، وتقدمه الإعلامية «هبة جلال»، أن مستشفى القدس التابعة لمؤسسة الهلال الأحمر التي تم إعادة ترميها في عام 2019 من إجراء عمليات القلب المفتوح تخفيفًا على المواطنين أمر نقلهم خارج قطاع غزة لإجراء مثل هذه العمليات، تم تدمير هذه المستشفى وتحتاج الآن إلى عدة سنوات لإعادة ترميمها.

دور مصر في شروط الهدنة

واستكمل: « إن لمصر دور كبير في شروط الهدنة وكان أهمها الدور في ادخال 100 شاحنة مساعدات لشمال قطاع غزة، موضحًا أنه يجب العمل على إدخال كم أكبر من المساعدات لتخفيف الضرر والاحتياج، ولكن قوات الاحتلال لم تفتح سوى معبر واحد فقط ولذلك كان الضغط عليه كبيرًا».

على جانب آخر، قال عدنان أبو حسنة، المتحدث الاعلامي باسم الانوروا ، إن الموارد التي تمر من معبر رفح لمساعدة أهالي قطاع غزة غير كافية لمواجهة النكبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مطالبا بضرورة الضغط الدولى علي اسرائيل كي تسمح بمرور الشاحنات من معبر كرم أبو سالم وهو المعبر الذي سيتيح مرور الاف الشاحنات يوميا.

زيادة اعداد النازحين

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج حضرة المواطن، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، أنه تزداد يوميا اعداد النازحين من شمال قطاع غزة إلي الجنوب، وهو ما ينتج عنه صعوبة الوضع في الجنوب، قائلا: “يأتي يوميا الآف الاشخاص الذين فقدوا منازلهم وملابسهم واحتياجاتهم حتى أنهم يأتون "كالحفاه العرا".

وفيما يتعلق باتهامات التقصير التي تتعرض لها المنظمة، قال "عدنان"، إن عدد العاملين في المنظمة هو خمسة الآف شخص، قتل منهم 113 فرد وهو أكبر عدد يقتل من موظفي الأمم المتحدة منذ انشاء الامم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي