عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشارية تغذية علاجية توضح الآثار الجانبية لاستخدام حقن التخسيس «Zepbound»

تحيا مصر

قالت الدكتورة دعاء جنينة، استاذ التغذية العلاجية والصحة العامة بمعهد البحوث الطبية بجامعة الاسكندرية، إنه هناك عدد من الاثار الجانبية التي قد يتعرض لها مستخدمي حقن Zepbound  والذي اجازته، هيئة الدواء والتغذية الامريكية FDA.

الغثيان الشديد

وأوضحت دعاء، خلال استضافتها في برنامج "الحكاية"، والذي يقدمه الاعلامي عمرو أديب أن معظم هذه العلاجات تتسبب في الاصابة بالغثيان الشديد إلي حد القئ وهو ما يلزم استخدامه بشكل تدريجي وبجرعات تصاعدية، كما أنها تتسبب في إصابة حركة الامعاء بالبطء الشديد.

التهاب البنكرياس

وأشارت إلي أنه هناك عدد من الاثار الجانبية التي قد تظهر في بعض الحالات كالاصابة بألم شديد في البطن أو الاصابة بإلتهاب البنكرياس وهو ما يلزم بضرورة استخدام هذا الدواء تحت اشراف طبي، مضيفة أنه هناك ابحاث اثبتت تسبب هذا النوع من العلاج في الإصابة بأورام الغدة الدرقية. 

السمنة مرض مزمن

وأكدت أنه لا يمكن  قياس مدى استجابة الجسم لهذا العلاج الا بعد ثلاثة اشهر من الاستخدام، موضحة أن السمنة من الامراض المزمنة لذلك لا يمكن إيقاف علاجها ولكن مع ارتفاع اسعار هذه العلاجات في مصر يمكن ايقافها إذا تمكن المريض من تغيير عاداته الصحية والغذائية.

برنامج الحكاية، يذاع علي قناة mbc، أيام الجمعة والسبت والأحد والأثنين من كل أسبوع.

يذكر أن الاعلامي عمرو اديب، احتفل مؤخرا، من خلال برنامجه، بمنحه الجنسية السعودية مؤكدا أنه قضى ما يزيد علي ٣٠ عاما من عمره في العمل بالمؤسسات السعودية وهو ما يعني أنه من العاملين بالخارج ولكنه مقيم في الداخل. واوضح أنه تحمل مسؤلية إضافية بهذا المنح لأنه اصبح بمثابة جسر بين دولتين محوريتين في العالم العربي مصر والسعودية.

كما احتفل اديب، مؤخرا كذلك، بزفاف نجله خالد بحضور عدد كبير من الاهل والاقارب دون تقديم الدعوة لنجوم الفن والمجتمع. وقدم خلال الحفل كلمة شكر وتقدير للحاضرين، قائلا: " أنا فخور جدا اني بنتمي لعيلة كلها ناس طيبة جدا انا بشكر حضراتكم شكرا جزيلا ان انتوا جيتوا النهاردة .. كان نفسي اعيط بس مش عارف".

تابع موقع تحيا مصر علي