عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام داخل حكومة نتيناهو.. استقالة رئيس قسم الأسلحة في وزارة الأمن القومي

 رئيس قسم الأسلحة
رئيس قسم الأسلحة في وزارة الأمن القومي الإسرائيلي

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، باستقالة رئيس قسم الأسلحة النارية في وزارة الأمن القومي الإسرائيلي إسرائيل أفيشر من منصبه.

تحيا مصر

استقالة رئيس قسم الأسلحة في وزارة الأمن القومي الإسرائيلي

وذكرت صحيفة  The Times of Israel العبرية فى تقرير لها استقال رئيس قسم ترخيص الأسلحة في وزارة الأمن القومي وسط الكشف عن لوائح الترخيص المطبقة في عهد الوزير إيتمار بن جفير، الذي قام بتسريع آلاف تصاريح الأسلحة المدنية، بدعوى أنها تعزز الأمن العام ضد هجمات الفصائل الفلسطينية.

وسلم يسرائيل أفيسار، الذي يرأس قسم ترخيص الأسلحة النارية بوزارة الأمن القومي، استقالته يوم الاثنين بعد ست سنوات في القسم وآخر ثلاث سنوات كرئيس له.

وجاءت خطوة أفيسار بعد جلسة أمام لجنة الرقابة في الكنيست التي استمعت إلى كيفية منح عشرات الأشخاص سلطة مؤقتة للموافقة على طلبات ترخيص الأسلحة، ومن بينهم المعينون الشخصيون من اليمين المتطرف بن جفير، وموظفو الكنيست، وشابات يؤدين مهام مدنية. 

بن جفير يزيد رقعة الخلاف فى حكومة نتنياهو

وردت وزارة الأمن الوطني ببيان جاء فيه: “من لا يستمر في تنفيذ السياسة حسب تعليمات الوزير… ويتعرض لضغوط من هجمات اليسار في مختلف اللجان، لا يمكنه الاستمرار كرئيس لقسم الأسلحة النارية”.

وجاء في البيان: “السلاح ينقذ الأرواح، وسياسة الوزير تتوسع ولا تقلل"

وذكرت صحيفة Israel Hayom  العبرية أن أفيسار التقى مع بن جفير يوم الأحد وطلب منه إعادة النظر في حملة الترخيص في ضوء الانتقادات التي واجهتها الإدارة، لكن رفض بن جفير الطلب وأصر على أنه كلما زاد عدد المواطنين المسلحين، كلما كان ذلك أفضل.

وفي الأسبوع الماضي، أخبر أفيسار لجنة مراقبة الدولة أن طاقم بن جفير أنشأوا غرفة عمليات للتعامل مع الزيادة الهائلة في طلبات ترخيص الأسلحة، ولكن كانت هناك مخاوف بشأن الطريقة التي تعمل بها، بما في ذلك احتمال الموافقة على تراخيص لمقدمي الطلبات الذين لا يستوفون الشروط و معايير. كما أعرب أفيسار عن مخاوفه من إعطاء معاملة تفضيلية لبعض المتقدمين وكشف أنه كإجراء احترازي، قام موظفوه بحظر ميزة البحث عن الاأسم في نظام التقديم حتى لا يمكن استخدامها من قبل شركاء بن جفير.

وقال أفيسار إن وزارته ستدرس إلغاء بعض التراخيص التي وافق عليها موظفو بن جفير.

260 ألف طلب للحصول على تراخيص أسلحة منذ هجوم حماس

وعلمت اللجنة أنه منذ اندلاع الحرب مع حركة حماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر، كان هناك حوالي 260,000 طلب للحصول على تراخيص أسلحة – وهو رقم متوقع عادة على مدى 20 عاما.

وفي الماضي، كانت عملية الترخيص تتطلب إجراء مقابلات شخصية، ولكن بسبب حالة الحرب أصدرت القيادة الداخلية للجيش الإسرائيلي تعليمات بوقف مثل هذه الاجتماعات. ثم قررت وزارة الأمن الوطني أن يتم إجراء هذه الاختبارات عبر الهاتف.

وقال رئيس لجنة مراقبة الدولة، عضو الكنيست ميكي ليفي، إن “القضايا التي تم الكشف عنها في المناقشة الحالية صدمت اللجنة. وهذه ليست الطريقة التي من المفترض أن تعمل بها الدولة الديمقراطية، حتى في حالات الطوارئ. اللجنة لا تقبل الإجراء السريع – إنها مسألة حياة أو موت”.

واستمعت اللجنة إلى أن المستشار القانوني للكنيست منع موظفي الكنيست من التعامل مع تراخيص الأسلحة وأن لجنة الخدمة المدنية منعت المقربين من بن جفير من فعل الشيء نفسه

في الاجتماع، قال ممثل قانوني عن وزارة الأمن القومي إن موظفي الكنيست والمعينين من قبل بن جفير لم يعودوا موافقين على منح التراخيص ولكن نساء الخدمة الوطنية هم من حصلوا على الموافقة.

وأشار نواب معارضون إلى أن أعمار موظفي الخدمة الوطنية عموما لا تزيد عن 18 عاما.

جفير، الذي تسببت أنشطته السابقة كمتطرف يميني في إدانته عدة إدانات، دافع بشكل كبير عن زيادة عدد المدنيين المسموح لهم بحمل سلاح ناري، والذي عادة ما يسمح به فقط لأولئك الذين يستوفون مجموعة من المعايير الصارمة نسبيا. وكجزء من حملته، سعى إلى تخفيف متطلبات رخصة السلاح.

وأيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موقف بن جفير في تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها بعد هجوم إطلاق نار الأسبوع الماضي في القدس، والذي أطلق خلاله أحد المارة المدنيين النار على المهاجمين ولكن بعد ذلك قُتل برصاص جندي دخل هو الآخر في المعركة.

وقال نتنياهو: “واقع المدنيين المسلحين هو أنه في كثير من الأحيان ينقذون الأرواح ويمنعون وقوع كارثة كبيرة”. "في الوضع الحالي، يجب أن تستمر هذه السياسة. قد ندفع ثمن ذلك، هذه هي الحياة."

ثاني مسؤول يستقيل فى وزارة الأمن القومي

وقد أعربت المجموعات النسائية عن قلقها بشأن وصول الأسلحة إلى أيدي المعتدين المنزليين الذين لا يتم الإبلاغ عنهم، وقالت منظمة دعم العنف المنزلي نعمات إن العديد من النساء أعربن عن قلقهن بشأن حصول شركائهن على سلاح ناري من خلال سهولة الوصول إليه في زمن الحرب.

وأفيسار هو ثاني مسؤول كبير يستقيل خلال فترة بن جفير كوزير. وفي سبتمبر استقال المدير العام للوزارة.

تابع موقع تحيا مصر علي