عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان: يجب محاكمة نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجب أن تتم محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب مثل الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، وجاءت هذه التصريحات على هامش افتتاحية الدورة التاسعة والثلاثين للجنة التعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في إسطنبول بتركيا. 
تحيا مصر

أردوغان: نتيناهو ليس جزار غزة وإنما مجرم حرب أيضاً

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول: “إن نتنياهو جزار غزة ليس مجرم حرب فحسب، بل سيحاكم بالتأكيد كجزار غزة، تماماً كما حوكم ميلوسيفيتش”.

وسيحتاج نتنياهو إلى توجيه لائحة اتهام من قبل محكمة دولية من أجل محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وقد تمت محاكمة ميلوسيفيتش أمام محكمة تابعة للأمم المتحدة في لاهاي بتهمة إثارة الصراعات الدموية أثناء انهيار يوغوسلافيا في أوائل التسعينيات. وتوفي في زنزانته قبل أن تتمكن المحكمة من التوصل إلى حكم.

كما جدد أردوغان انتقاداته لمنظومة الأمم المتحدة، متهما الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بعرقلة الجهود الرامية لإنهاء العنف.

ويقول أردوغان: "من ناحية، هناك 121 دولة تقول "أوقفوا الحرب" و"لا مزيد من إراقة الدماء"، ومن ناحية أخرى، هناك ثلاث أو خمس دول تعطي تفويضاً مطلقاً لهجمات إسرائيل".

أردوغان: نهاية نتنياهو اقتربت 

وفى نوفمبر الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إسرائيل دولة إرهابية، مشدداً على أن سيتم محاكمة قادتها السياسين والعسكريين فى المحاكم الدولية على (الجرائم) التى ارتكبوها فى قطاع غزة. وجاء ذلك خلال كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية. 

وقال أردوغان "على نتنياهو الاعتراف بامتلاك إسرائيل قنابل نووية"، مردفاً: " تمتلك قنبلة ذرية ، قنبلة نووية، وتهدد بها.. امتلك ما شئت فإنك راحل ونهايتك اقتربت".

وأضاف أردوغان أن:" إسرائيل ترتكب إبادة جماعية"، مشدداً أنهم سيعملون على محاكمتها أمام المحكمة الجنائية الدولية. 

وأكد الرئيس التركي أنه:" فى حال استمرت إسرائيل بمجازرها على هذا النحو ستسجل نفسها كدولة إرهاب ملعونة فى كل مكان حول العالم"، مشيراً إلى أنه: "في خطة مزدوجة سنواصل عزل إسرائيل في الساحة الدولية بينما نوفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين".

توتر العلاقات بين أنقرة وتل أبيب

وسبق أن شن أردوغان هجوماً حاد على إسرائيل بعد العملية العسكرية التى شنتها على قطاع غزة، وكان العلاقات بين أنقرة وتل أبيب شهدت خلال الشهور الماضية تقدم ملحوظ ولقاءات بين قيادات تركية وإسرائيلية وكان ضمن هذه اللقاءات جمعت بالرئيس أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غير أن عملية طوفان الأقصى أدت إلى ارتفاع منسوب التوتر بين البلدين وإن كان على المستوي (الدبلوماسي) ولم يخرج إلى حد المقاطعة بين البلدين أو تدهور فى العلاقات على مستوي التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.

تابع موقع تحيا مصر علي