عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقل السفارة ودعوة لزيارة الدولة العبرية.. تفاصيل مكالمة نتنياهو برئيس الأرجنتين

 رئيس الأرجنتين خافيير
رئيس الأرجنتين خافيير مايلي

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الأرجنتين المنتخب، تحدثا عن نقل سفارة الأرجنتن إلى القدس إلى جانب مناقشة آخر تطورات حرب غزة. 

تحيا مصر

نقل سفارة الأرجنتين من تل أبيب إلى القدس

ووفق صحيفة  The times of Israel العبرية تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع خافيير مايلي ، الرئيس الأرجنتيني المنتخب حديثا، في “محادثة ودية”، حسبما أفاد مكتبه.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن:" نتنياهو هنأ ميلي على فوزه، وشكره على دعم إسرائيل في حربها ضد حماس".

وأضاف مكتب نتنياهو إنه:" شكر ميلي على وعده بنقل سفارة الأرجنتين من تل أبيب إلى القدس، ويدعوه لزيارة إسرائيل".

أردوغان: نتيناهو ليس جزار غزة وإنما مجرم حرب أيضاً

وفى وسياق آخر، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجب أن تتم محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب مثل الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، وجاءت هذه التصريحات على هامش افتتاحية الدورة التاسعة والثلاثين للجنة التعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في إسطنبول بتركيا.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول: “إن نتنياهو جزار غزة ليس مجرم حرب فحسب، بل سيحاكم بالتأكيد كجزار غزة، تماماً كما حوكم ميلوسيفيتش”.

وسيحتاج نتنياهو إلى توجيه لائحة اتهام من قبل محكمة دولية من أجل محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وقد تمت محاكمة ميلوسيفيتش أمام محكمة تابعة للأمم المتحدة في لاهاي بتهمة إثارة الصراعات الدموية أثناء انهيار يوغوسلافيا في أوائل التسعينيات. وتوفي في زنزانته قبل أن تتمكن المحكمة من التوصل إلى حكم.

كما جدد أردوغان انتقاداته لمنظومة الأمم المتحدة، متهما الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بعرقلة الجهود الرامية لإنهاء العنف.

ويقول أردوغان: "من ناحية، هناك 121 دولة تقول "أوقفوا الحرب" و"لا مزيد من إراقة الدماء"، ومن ناحية أخرى، هناك ثلاث أو خمس دول تعطي تفويضاً مطلقاً لهجمات إسرائيل".

أردوغان: نهاية نتنياهو اقتربت 

وفى نوفمبر الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إسرائيل دولة إرهابية، مشدداً على أن سيتم محاكمة قادتها السياسين والعسكريين فى المحاكم الدولية على (الجرائم) التى ارتكبوها فى قطاع غزة. وجاء ذلك خلال كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية. 

وقال أردوغان "على نتنياهو الاعتراف بامتلاك إسرائيل قنابل نووية"، مردفاً: " تمتلك قنبلة ذرية ، قنبلة نووية، وتهدد بها.. امتلك ما شئت فإنك راحل ونهايتك اقتربت".

وأضاف أردوغان أن:" إسرائيل ترتكب إبادة جماعية"، مشدداً أنهم سيعملون على محاكمتها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي