عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل حملة فريد زهران بصالون التنسيقية: نستهدف إعادة التنافسية وتمكين القطاع الخاص

الدكتور محمد سالم
الدكتور محمد سالم

قال الدكتور محمد سالم عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ممثل حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، إن أي انتخابات في العالم سواء رئاسية أو برلمانية، يكون الملف الاقتصادي هو الشغل الشاغل لكل الحملات الانتخابية، مشيرًا إلى أن الرئيس القادم يواجه تحديات اقتصادية ضخمة، على رأسها العملة الصعبة ووجود سعرين للدولار، إضافة إلى مستويات التضخم وكذلك الحد الأدنى للأجور الذي يساوي 4000 جنيه، وهو يوزاي في السوق الموازي 80 دولار، فضلا عن ملف الدين الخارجي الذي وصل إلى 6.8 تريليون جنيه.

التنسيقية تناقش أهم التحديات الاقتصادية لرئيس مصر القادم

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والذي يعقد تحت بعنوان "التنسيقية تناقش أهم التحديات الاقتصادية لرئيس مصر القادم".
وأضاف ممثل حملة فريد زهران، أن فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كان سببًا في الأزمة الاقتصادية الحالية، لكن أيضًا لدينا مشاكل أخرى مزمنة يواجهها الاقتصاد المصري، على رأسها وجود فجوة بين الاستيراد والتصدير، ما يجعلنا نقترض من الخارج، إضافة إلى وجود مشكلة في الأولويات، مشيرًا إلى أن هناك أمور صعبة وقاسية ستكون خارجة على إرادو أي رئيس قادم لمصر، خاصة في ظل تأخر المراجعة الدورية لبنرامج صندوق النقد.

 وثيقة سياسية ملكية الدولة

وأشار عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الحكومة الحالية وهي تطرح وثيقة سياسية ملكية الدولة وتضع خطة للتخارج، فهي تواجه مشكلة الثقة.

وبين أن هناك مجموعة من الخطوط العريضة لإحداث إصلاح اقتصادي، وأولها منح المساحة الكافية للقطاع الخاص، ومفهوم أن هناك قطاعاات استراتيجية الدولة هي من تقودها، لكن دخولها في قطاعات يمكن للطقاع الخاص أن يقوم بها، فهذا يشكل مشكة، لذلك برنامجنا يقوم على إعادة التنافسية وتطبيق فعلي لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

واشار إلى أن النقطة الأخرى متعلقة بالهيكل الإنتاجي والاستثمارات التي به، حيث أن لدينا مشكلة في هذا الجانب لم تعالج، لعدم وجود استراتيجية للصناعة، والمحتوى الخاص بالاستراتيجية الخاصة بتعميق التصنيع ما نسبها؟.. وما الحوافز التي تقدم للمصنعين؟.. متابعًا: "هل قمنا مواجهة التحديات التي تواجه المصانع المغلقة؟".

التحديات الاقتصادية التي تواجه رئيس مصر القادم

ويتناول الصالون مناقشة التحديات الاقتصادية التي تواجه رئيس مصر القادم، وتحديات النهوض بالاقتصاد المصري، وما قامت به الدولة خلال الفترة القادمة من جهود وتدشين العديد من المشروعات مع الاهتمام بالجانب الاجتماعي والذي تمثل في مشروع حياة كريمة ومشروعات قومية هائلة مثل الطرق والكباري والتي تخلق بيئة مواتية للاستثمار مع توفير فرص عمل.

كما يتطرق الصالون إلى مناقشة التحديات الاقتصادية التي تزايدت حدتها بعد الحرب الروسية الأوكرانية وحرب غزة، والتوترات في الدول المحيطة بمصر شرقا وغربا وجنوبا، فضلا عن المناقشة حول البرامج والرؤى الاقتصادية ببرامج المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024.

يدير الحوار خلال الصالون؛ آدا جاد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من؛ الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ممثل عن حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والدكتور محمد سالم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وممثل حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، والدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، ممثل حملة المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، والدكتور إبراهيم المناسترلي، ممثل حملة المرشح الرئاسي حازم عمر.
 

تابع موقع تحيا مصر علي