عاجل
الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فخري الفقي لـ صالون التنسيقية: الاستثمارات التي تمت خلال الـ10 سنوات الأخيرة جعلت الاقتصاد المصري أكثر تحملا

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ممثل عن حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، أنه تتفاوت تداعيات الأزمات العالمية من دولة إلى آخرى،  لافتا أن الأزمات العالمية بدأت من أزمة فيروس كورونا والتي كان لها تداعيات سلبية ثم بعد ذلك  الغزو الروسي لأوكرانيا ومؤخرا الحرب في غزة، فضلا عن التوترات الموجودة في دول الجوار كالسودان وليبيا.

التنسيقية تناقش أهم التحديات الاقتصادية لرئيس مصر القادم

جاء ذلك في كلمته خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "التنسيقية تناقش أهم التحديات الاقتصادية لرئيس مصر القادم".

وأضاف الفقي: تأثيرات الأزمات العالمية  علينا في ناحية النقد الأجنبي  في مورد هام وهو السياحة وبالتالي يتحسب حيث تأثر القطاع السياحي بنسبة 10 %،ولكن توقعتنا أن تكون حصيلة جيدة، معقبا:" فيما يتعلق بالمخاطر الموجودة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة ولكن العربية لدينا علاقات طيبة بالأشقاء وينظرون إلى مصر نظرة خاصة، لكن الاستثمارات الأجبنية تأثرت و كل ذلك يسبب الغلاء وارتفاع معدلات التضخم التي تسبب تداعيات اجتماعية لكن البنك المركزي سيحتوي معدلات التضخم والتي تؤدي إلى التخلص من الأثار الاجتماعيىة لارتفاع التضخم.

وتابع ممثل عن حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي: وقضية الدين العام ، حيث تقوم الدولة تقوم بمواجهة الدين العام  من خلال وجود وحدة في وزارة  المالية تضع استراتيجية للدين العام، مؤكدا أن مصر ملتزمة بسداد التزاماتها ولم تتخلف عن سداد التزاماتها ف وحتى في ظل التحديات الموجودة.

واستكمل الفقي: التداعيات كثيرة ولولا الاستثمارات التي تمت خلال الـ10 سنوات  الأخيرة في كافة  المجالات وخاصة البنية التحتية والبعد الاجتماعي جعلت الاقتصاد المصري أكثر تحملا، موضحا أن  مصر قادرة على مواجهة التحديات والأزمات.

ويتناول الصالون مناقشة التحديات الاقتصادية التي تواجه رئيس مصر القادم، وتحديات النهوض بالاقتصاد المصري، وما قامت به الدولة خلال الفترة القادمة من جهود وتدشين العديد من المشروعات مع الاهتمام بالجانب الاجتماعي والذي تمثل في مشروع حياة كريمة ومشروعات قومية هائلة مثل الطرق والكباري والتي تخلق بيئة مواتية للاستثمار مع توفير فرص عمل.

مناقشة التحديات الاقتصادية التي تزايدت حدتها بعد الحرب الروسية الأوكرانية 

كما يتطرق الصالون إلى مناقشة التحديات الاقتصادية التي تزايدت حدتها بعد الحرب الروسية الأوكرانية وحرب غزة، والتوترات في الدول المحيطة بمصر شرقا وغربا وجنوبا، فضلا عن المناقشة حول البرامج والرؤى الاقتصادية ببرامج المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024.

تابع موقع تحيا مصر علي