عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القضية الفلسطينية الأبرز.. تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي ونظيره القبرصي

تحيا مصر

استقبل الرئيس  عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليدس، وذلك بقصر الأتحادية. واستعرضت قناة اكسترا نيوز الإخبارية بعض اللقطات من هذا اللقاء والتي جمعت يينهما، خلال برنامجها الصباحي "هذا الصباح"، والذي تقدمه يارا مجدي ورامي الحلاواني.

وقف إطلاق النار

وأكد الرئيس السيسي ونظيره القبرصي، خلال هذا اللقاء علي الحرص المتبادل علي مواصلة تعزيز العلاقات المتميزة والوثيقة التي تتطور بشكل مطرد بين البلدين خلال الفترة الأخيرة. كما أكد علي ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته للتصول لوقف دائم لإطلاق النار علي قطاع غزة.

الرئيس السيسي ونظيره القبرصي

إقامة دولة فلسطين

وشدد الرئيس المصري خلال لقائه  مع نظيره القبرصي علي استعداد مصر لاستقبال وتنسيق كافة المساعدات الدولية الموجهة لقطاع غزة، كما شدد  علي ضرورة العمل الدولي من أجل الدفع بإنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ومن جانبه، أشاد الرئيس القبرصي بالجهود المصرية الهادفة لتهدئة الوضع في قطاع غزة، إلي جانب جهودها علي الجانب الإنساني، مؤكدا علي حرص دولته الدائم علي التنسيق مع مصر في هذا الصدد.

الرئيس القبرصي 

لقاءات سابقة

يذكر أن هذا اللقاء بين الرئيس السيسي والرئيس القبرصي لم يكن اللقاء الاول بشأن الازمة الفلسطينية؛ ففي التاسع من أكتوبر الماضي، تلقي الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا من الرئيس القبرصي للحديث عن الجهود الجارية لوقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتوافق الرئيسين خلال هذه المكالمة علي ضرورة حث الأطراف علي تغليب مسار ضبط النفس، والابتعاد عن دوامة العنف لتجنيب المدنيين تبعات التصعيد. 

قصر الأتحادية

جدير بالذكر أن الوضع في قطاع غزة شهد احداثا  دامية جديدة وبخاصة أن إسرائيل شنت صباح اليوم هجوما علي جنوب القطاع، وفقا ما رصدته الأقمار الصناعية ونقلته صحيفة نيويورك تايمز. وتقدمت قوات الاحتلال  إلي الجزء الأخير من القطاع والذي كان تحت سيطرة حركة حماس. واظهرت الاقمار الصناعية أن الجيش الاسرائيلي وصل إلي جنوب دير البلح، علي بعد 3 أميال شمال وسط مدينة خانيونس، كما أطهرت عشرات المركبات الاسرائيلية المدرعة في المنطقة.

قناة اكسترا نيوز، هي قناه اخبارية، تتناول كافة الاحداث والقضايا المصرية والعالمية علي مدار 24 ساعة.

تابع موقع تحيا مصر علي