عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة حرب غزة.. تفاصيل لقاء ملك الأردن بالرئيس القبرصي

ملك الأردن - رئيس
ملك الأردن - رئيس قبرص

استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، رئيس دولة قبرص نيكوس خريستودوليدس، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك  إلى جانب مناقشة مستجدات الأوضاع في قطاع غزة. 

تحيا مصر 

ملك الأردن: نرفض أي محاولة من جانب إسرائيل لتهيئة الظروف لطرد الفلسطينيين قسرا في غزة أو خارجها

وخلال اللقاء حذر ملك الأردن من خطورة تدهور الأوضاع بالمنطقة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين.

وأكد العاهل الأردني رفضه للتهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج قطاع غزة، لافتاً إلى أن خلق ظروف قد تتسبب بالتهجير هو أمر مرفوض ويجب أن يرفضه العالم ويدينه.

وركز اللقاء، الذي عقد في قصر الحسينية بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، على ضرورة تكثيف الجهود لمضاعفة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.

ملك الأردن: يجب تأمين الغذاء والدواء والوقود من دون أية عوائق في غزة

وأكد العاهل الأردني على ضرورة مواصلة إدخال المساعدات بشكل دائم وكاف إلى جميع مناطق غزة، والعمل على تأمين الغذاء والدواء والماء والوقود من دون أية عوائق أو تأخير، محذرا من خطورة تفاقم الوضع الإنساني جراء استمرار الأعمال العسكرية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس القبرصي عن تقديره للدور الذي يقوم به الأردن، في العمل نحو ضمان إيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى غزة، مؤكدا دعم بلاده لهذه الجهود.

كما نبه الملك إلى خطورة الأوضاع في الضفة الغربية والانتهاكات الإسرائيلية في القدس، محذرا من تزايد أعمال العنف، خاصة من قبل المستوطنين.

وأشاد ملك الأردن بمواقف قبرص الداعمة لجهود تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، مؤكدا أهمية مضاعفة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لمواصلة تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.

تعزيز العلاقات الثنائية بين قبرص والأردن 

كما تم بحث العلاقات الثنائية؛ إذ أكد الزعيمان الحرص على الارتقاء بالعلاقات بين الأردن وقبرص وتوسيع فرص التعاون في مختلف المجالات.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني لدى قبرص بشير الزعبي، والوفد المرافق للرئيس القبرصي.

وغادر الرئيس القبرصي المملكة، الذي كان قد وصل إلى عمان قبل ظهر اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية، حيث جرت له مراسم استقبال في قصر الحسينية.

تابع موقع تحيا مصر علي