عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشارية غدد صماء توضح العلاقة بين مرض السكر والإصابة بالفشل الكلوي

برنامج الستات
برنامج الستات

قالت الدكتورة هبة كمال سدراك، استاذ أمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة، أن مرضى السكر والضغط  وهبوط عضلة القلب هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الفشل الكلوي ويزداد هذا الخطر في حالة إجتماع مرضيين من هذه الأمراض الثلاثة، موضحة أن العلاقة بين السكر بنوعيه الأول والثاني ومرض الفشل الكلوي له علاقة بطبيعة هذا المرض ومضاعفاته.

مضاعفات مرض السكر

وأوضحت خلال استضافتها ببرنامج "الستات"، والذي تقدمه الإعلامية مفيدة شيحة والإعلامية سهير جودة، علي شاشة قناة النهار، أن مضاعفات مرض السكر كالإصابة بالسمنة أو ارتفاع ضغط الدم تتسبب بشكل مباشر في الإخلال بوظائف الكلي ثم الإصابة بمرض الفشل الكلوي.

ارتفاع نسبة السكر

وأشارت، إلي أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تتسبب في الإصابة بمرض الزلال وهو بروتين يتواجد في تكوين الدم ويستهدف الحفاظ علي الماء داخل الشرايين وهو ما يعني أن زيادة نسبته سيسبب التوسع في مصفاه الكلى ومروره إلي مجرى البول وهو ما يعني الضغط علي شريان الكلى والاصابة بخلل في وظائفها ثم التعرض للفشل الكلوي.   

مشكلات وقضايا المجتمع 

يذكر أن برنامج الستات، من تقديم الإعلامية مفيدة شيحة والإعلامية سهير جودة، ويذاع من السبت إلي الأربعاء في تمام الساعة الثالثة عصرا علي قناة النهار الفضائية، ويناقش هذا البرنامج قضايا ومشكلات المجتمع بالإضافة إلي فقرة خاصة بالطبخ.

ويعد هذا البرنامج هو التعاون الثاني بين الإعلامية مفيدة شيحة والإعلامية سهير جودة بعدما قدما سويا برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" مع منى عبدالغني علي شاشة CBC.

جدير بالذكر أن الإعلامية مفيدة شيحة، احتفلت، أمس، بخطوبة ابنتها  الوحيدة منة ، وقامت بنشر عدد من الصور الخاصة بالحفل، موجهة لها رسالة مؤثرة، جاء بها : "اكتشفت الفترة اللي فاتت إن الاختيار التاني هو الافضل والأنضج والأقوى والانجح وهو ده اللي شجعت بنتي عليه .. أنا فرحانة أوي بيكم يا حبايبي وبإن بقى عندي إبن .. علمتوني إن الحب الحقيقي ملوش حدود".

وكانت مفيدة، قد هاجمت مؤخرا، بعض مسخدمي مواقع التواصل الإجتماعي لقيامهم بتوجيه انتقادات بطريقة غير لائقة للإعلامية نجوى ابراهيم بسبب استمرارها في الظهور علي الشاشة رغم تقدمها في السن.

تابع موقع تحيا مصر علي