عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس هيئة الرقابة المالية السابق يوضح أسباب تأخر طرح الشركات الحكومية في البورصة

الدكتور شريف سامي
الدكتور شريف سامي

قال الدكتور شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، إنه فيما يتعلق بأسباب تأخر طرح بعض الشركات الحكومية في البورصة وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، إنه يستوجب علي الجهات المعنية الاعلان بشكل دوري عما يقومون به بخصوص هذه الشركات حتى يكون المواطن علي دراية بكل التطورات والاحداث. 

تحيا مصر

توسيع قاعدة الملكية

وأضاف رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، خلال مداخلته الهاتفية مع الاعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن"، والمذاع علي قناة الحدث اليوم، أن هناك جزء كبير من هذه الشركات حدث لها ما يسمى بتوسيع قاعد الملكية وهو ما يعني دخول مستثمرين أجانب، إلي جانب بيع شركات أخرى بالكامل، مشيرا إلي أن هذا جزء وليس كل ما يتعلق بوثيقة ملكية الدولة.

سد الدين العام

وأضاف أن احتياج الدولة للعملة الأجنبية من أجل سد الدين العام للدولة كان دافع لعدم التراخي في طرح هذه الشركات بالبورصة وليس العكس كما اشاع البعض، مؤكدا أنه تم طرح عدد كبير من الشركات الحكومية في البورصة خلال الفترة الماضية من بينها شركات متخصصة في مجال تكنولوجيا المالية ومجال الدخان وكذلك مجالات البتروكيماويات بالإضافة إلي مجال الشحن والتفريغ وتداول الحاويات. 

واختتم رئيس هيئة الرقابة المالية السابق حديثه بتوضيح أن هناك بعض المستثمرين يخشون من شراء اسهم بعض الشركات خوفا من تذبذب سعر الجنيه وهو ما يعني إمكانية تقليل حصصهم في هذه الشركات في حالة إنخفاض سعر الجنيه.

وثيقة سياسة ملكية الدولة

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن في فترة سابقة عن وضع هذه وثيقة سياسة ملكية الدولة استكمالا للإصلاحات الحكومية التي تتبناها الدولة المصرية والتي تستهدف تنفيذ مرحلة ثانية لبرنامج الإصلاحات الهيكلية وبرنامج تسييل أصول بقيمة 10 مليارات دولار سنويا، إلي جانب إطلاق حزمة من الحوافز الاستثمارية وبخاصة "الحوافز الخضراء"، وكذلك تطوير منظومة الحصول علي الأراضي للمشروعات الصناعية، وتحسين مناخ المنافسة ودعم الحياد التنافسي. 

يذكر أن برنامج "حضرة المواطن"، يقدمه الإعلامي سيد علي، ايام السبت والأحد والأثنين والثلاثاء من كل أسبوع، علي قناة الحدث اليوم، ويعتبر هذا البرنامج هو أحد البرامج السياسية اوالاجتماعية، التي تهتم بتقديم كل ما يخص المواطن المصري من أزمات واحداث.

تابع موقع تحيا مصر علي