عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب انتشار نزلات البرد الفترة الأخيرة؟ أخصائي يكشف التفاصيل

نزلات البرد
نزلات البرد

تحدث الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة السابق بجامعة عين شمس، عن أسباب انتشار نزلات البرد بشكل مكثف، قائلا: "مع تغيير درجات الحرارة ودخول فصلي الخريف والشتاء تزيد الفيروسات المسببة لأعراض البرد والانفلونزا".

نزلات البرد في الشتاء

وأضاف في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر: "هناك مجموعة كبيرة من الفيروسات المسببة لهذه الأعراض مثل الرينو فيروس والأدينو فيروس والانفلونزا والبارا انفلونزا وكورونا فيروس والفبروس التنفسي المخلوي الذي زاد الكلام عليه في الفترة الأخيرة".

وتابع: "كل هذه الفيروسات تسبب أعراضا شبيهة للبرد والانفلونزا مثل ارتفاع درجات الحرارة وسيلان الأنف واحتقان الحلق والكحة، بالإضافة إلى وجود مسببات لنفس الأعراض قد لا تكون عن طريق الفيروسات، ولكن قد تكون عن طريق بعض الأدوية وبخاصة الأدوية المناعية التي يحصل عليها المصابون بأعراض الذاتية أو الأورام والسرطان، وهناك ميكروبات قد تسبب أعراضا في الجهاز التنفسي".

الأعراض

ستظهر الأعراض بعد يوم إلى 3 أيام من الإصابة. وبعد ذلك، غالبا ما تكون الأيام الأولى من الأعراض هي الأشد. ومن المحتمل أن تواجه مزيجا مما يلي:

- آلام الجسم

- احتقان

- سعال

- صداع

- فقدان حاسة الشم والتذوق

- سيلان الأنف

- العطس

- التهاب الحلق

التشخيص

يمكن أن تشبه نزلات البرد إلى حد كبير الالتهابات الفيروسية الأخرى بما في ذلك الإنفلونزا و"كوفيد-19" لأنها تؤثر جميعها على الجهاز التنفسي العلوي. ومع ذلك، هناك بعض الطرق لتحديد ما إذا كان لديك نزلة برد أو حساسية أو أي شيء آخر.

تحقق من الأعراض الخاصة بك

يمكنك البدء في تحديد نوع المرض الذي تعاني منه من خلال فحص الأعراض، ولكن تذكر فقط أن هناك دائما استثناءات للقاعدة.

وعادة ما يكون العطس أو التهاب الحلق أولى الأعراض التي ستشعر بها إذا كنت مصابا بفيروس البرد. ومع تقدم المرض سيبدأ الأنف في السيلان وقد يعاني المريض من بعض الاحتقان. وعندما تبلغ الأعراض ذروتها، وهذا هو الوقت الذي من المحتمل أن تشعر فيه بأسوأ حالة، فقد تصاب بالحمى أو بالقشعريرة.

وتكون نزلات البرد أكثر شيوعا خلال أشهر الشتاء والربيع. ويمكن أيضا الإصابة بنزلة برد في الصيف، لكن الأعراض عادة ما تكون مختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي