عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة حديثة : أصحاب الصوت العالي أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب
أمراض القلب

استعرضت الإعلامية أسماء يوسف، دراسة أمريكية حديثة، مفادها أن أصحاب الصوت العالي هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين والوفاة المبكرة، وذلك خلال تقديمها لحلقة اليوم، من برنامج "8 الصبح"، والمذاع علي قناة dmc.

تحيا مصر

يعانون من ضعف الشخصية

وقالت أسماء، إن الأشخاص الذين كثيرا ما يتحدثون بصوت مرتفع يعانون من ضعف الشخصية وهو ما يجعلهم يشعرون بالرغبة في فرض سيطرتهم علي المحيطين بهم من خلال رفع صوتهم، كما أنهم يخشون من التعرض للأنتقاد فيحاولون رفع صوتهم في المناقشات حتى لا يستمعون للمحيطين بهم ، وأضافت  أن أصحاب الصوت المرتفع لا يسمعون سوى صوت أنفسهم. 

واختتمت حديثها قائلة : "خلينا نجعل الهدوء والصوت المنخفض سمة اساسية في حياتنا لإن الصوت العالي هيخلي الناس تنفر منك وهيقلل دائرة معارفك وهيخسرك ناس كتير".

الاشخاص الذين لديهم نبرة صوت عالية اكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب

وتعتبر هذه الدراسة الحديثة ليست الاولى من نوعها؛ فقد ظهرت دراسة في عام 2022 أجراها الباحثون في "مايو كلينك"، تؤكدة أن الاشخاص الذين لديهم نبرة صوت عالية هم اكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب المرتبطة بانسداد الشرايين .

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور جاسكانوال سارا : "لا نقترح ان تحل تقنية تحليل الصوت هذه محل الأطباء او محل الطرق التقليدية ولكننا نعتقد أن هناك فرصة كبيرة لهذه التقنية في أن   تساعد الاستراتيجيات الصحية الحالية".

مشاكل أمراض الشريان التاجي 

وشارك في هذه الدراسة ١٠٨ مريض تمت إحالتهم لإجراء أشعة سينية لتقييم حالة الشرايين التاجية لديهم، وكان علي المشاركين تسجيل ثلاث مقاطع صوتية مدتها ٣٠ ثانية. وتبين من تحليل نتائج هذه المقاطع أن الاشخاص أصحاب الصوت العالي أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل أمراض الشريان التاجي بنسبة ٢.٦ مرة عن الاشخاص اصحاب الصوت المنخفض.

يذكر أن برنامج “8 الصبح”، هو برنامج يومي، يذاع علي قناة dmc الفضائية، ويقدمه مجموعة من الإعلامين وهم أسماء يوسف، أية جمال الدين، هبة ماهر، داليا أشرف، ورحمة خالد.

وتحتفل قناة dmc، بعيد ميلادها السابع يوم 14 يناير القادم، وهي واحدة من أكثر البرامج شعبية بين المصريين بسبب تنوع موضوعاتها واعتمادها علي الحيادية في نقل اخبارها وموضوعاتها.  

تابع موقع تحيا مصر علي