عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية إسلامية توضح حكم إقامة المرأة مع طليقها في المنزل

نادية عمارة
نادية عمارة

تخصص الدكتورة نادية عمارة، فقرة ضمن برنامجها قلوب عامرة، والذي يذاع علي قناة ON ، للرد علي تساؤلات جمهورها بشأن حكم الشرع في بعض الأمور الحياتية ككيفية تعامل المرأة مع طليقها، أو حكم الشرع في بعض الامور الدينية كالسؤال الذي ورد إليها في حلقة اليوم والمتعلق بكيفية التصرف في حالة نسيان الركوع أو السجود في الصلاة.

اركان وشروط الصلاة

وأجابت نادية، علي هذا السؤال، قائلة إن هناك للصلاة أركان وشروط يجب مراعتها حتى يحكم بقبول هذه الصلاة أو بطلانها، مشيرة إلي أن شروط الصلاة تتمثل في الاستعدادات للصلاة كالوضوء وطهارة المكان والملابس ودخول الوقت فلا يجوز الصلاة قبل رفع الأذان .

وأوضحت أن الاركان تتمثل في كل ما يتعلق بجوهر الصلاة  مثل النية والقراءة والركوع والسجود ، مشيرة إلي أن نسيان المصلي لأي من هذه الاركان يؤثر علي الصلاة.

إعادة الركعة

وأوضحت، أنه إذا تذكر المصلي نسيانه للركوع أو السجود قبل التسليم واثناء الصلاة، يستوجب عليه إعادة هذه الركعة وكأنها لم تكن ، كما يستوجب عليه سجود سجدة السهو قبل التسليم وانهاء الصلاة.

وأضافت، أنه في حالة الخروج من الصلاة وانهائها دون التذكر، يستوجب عليه إعادة الصلاة من جديد في حالة تذكره في أي وقت، مشيرة إلي أنه في حالة معاناة المصلي من الوسواس الدائم حول اتمام الصلاة بشكل صحيح عليه عدم الالتفات واكمال يومه وباقي صلواته بشكل طبيعي.

وتحدثت الدكتورة نادية عمارة، خلال حلقة اليوم، كذلك عن كيفية تعامل المرأة مع طليقها، وذلك ردا علي تساؤل أحد الجمهور حول مدى شرعية بقاء المرأة مع طليقها في نفس المنزل في حالة وجود ابنائهم.

وقوع الطلاق

وقالت "عمارة"، إنه بمجرد وقوع الطلاق يصبح هذا الرجل أجنبيا ويجب علي المرأة التعامل معه من هذا المنطلق فلا يجوز له الاختلاء بها دون وجود ابنائهم، كما أنه لا يجوز لها مقابلته بملابس المنزل أو دون حجاب، مضيفة أنه في حالة التزام المرأة بهذه الامور فلا مشكلة في مكوثها معه في نفس المنزل مع وجود الابناء.

يذكر أن برنامج قلوب عامرة، يذاع علي قناة ON، وهو برنامج ديني يهتم بكل ما يخص المرأة في الاسلام وكذلك فقه المرأة المسلمة، والبرنامج من تقديم الداعية الاسلامية نادية عمارة.

تابع موقع تحيا مصر علي