عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تسجل «النقش علي المعادن» في قوائم التراث الثقافي باليونسكو.. تفاصيل

منظمة اليونيسكو
منظمة اليونيسكو

قالت الدكتورة نهلة إمام، رئيس مجلس أمناء بيت التراث المصري، إن مصر نجحت في إدراج العنصر الثامن علي القائمة التمثيلية في قوائم التراث الثقافي باليونيسكو، وتمثل في النقش علي المعادن مؤكدة أنهم يقومون بسرج هذه العناصر ضمن إتفاقية مقام عليها مصر وهي إتفاقية صورة تراث ثقافي مصري غير مادي.

العنصر الثامن

وأضافت من خلال مكالمة هاتفية أجرتها ضمن برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع علي القناة الأولى المصرية والقناه الفضائية المصرية، أن هذا العنصر هو العنصر الثامن المصري ولكنه العنصر الثالث المشترك؛ فقد سبق تسجيل هذه العناصر بمشاركة عدد من الدولة العربية برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، موضحة أن عملية النقش تشمل معادن النحاس والفضة والذهب.

التراث للإنسانية

وأكدت أن مصر لم تسجل هذه العناصر بشكل منفرد كي تظهر مدى التعاون بين الدول وايمانا بمبدأ أن التراث للإنسانية، مشيرة إلي أن كل ملف تشارك من خلاله مصر يظهر تميز كل دولة فلمصر الحق في توضيع أماكن تواجد هذه المعادن ويتم استخدامهم في اي المحافظات، بالإضافة إلي المعلومات الطريفة المتعلقة بهذا التراث كالحديث عن النقش علي ما يعرف بـ "طاسة الخضة" أو غطاءات القلل.

وأشارت إلي أن مصر تسعى حاليا للإنضمام إلي الملفات التي سجلت لدول اخرى وتحوى عناصر متواجدة في مصروذلك لإن التراث هو منطقة سلام بين الدول، قائلة إن هناك ملف تم تسجيله هذا العام ضم اربعة قارات وهو شئ يستحق الاشادة.

وتستعد مصر للمشاركة في عدد من الملفات ومن بينها ملف آلة السمسمية  مع المملكة العربية السعودية  ومع بعض الدول العربية نسعى لتقديم ملف الحنة والممارسات المرتبطة بها وملف عن العمارة البيئية وملف عن آلة العود وملف وطني عن اكلة الكشري.

احياء المهن

واختتمت حديثها قائلة إن تسجيل العناصر المرتبطة ببعض الحرف كالنقش علي المعادن يسهم في احياء هذه المهن التي بدأ معظمها في الاختفاء ويبحث اصحابها عن فرص عمل اخرى.   

برنامج صباح الخير يا مصر، هو واحدا من أقدم وأشهر البرامج الصباحية  الإخبارية ، ويذاع بشكل يومي علي القناه الاولى المصرية والفضائية المصرية. ويقدم هذا البرنامج، وعلى مدار ثلاث ساعات متواصلة، العديد من الفقرات التي تهتم بالمجالات السياسية علي الساحة المصرية والعالمية، وكذلك الاخبار المتعلقة بالجوانب الإقتصادية والإجتماعية والمرورية والصحية، هذا إلي جانب تقديم بيانا تفصيليا بدرجات الحرارة المتوقعة علي مدار اليوم وحالة الطقس. كما يقدم هذا البرنامج تحليلا لمعظم الأخبار الصحفية من خلال إستضافة عدد من الوجوه الاعلامية والصحفية المصرية.   

تابع موقع تحيا مصر علي