عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يوضح أسباب انتفاخات المعدة عند المصريين وطرق علاجه

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، استاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن معظم المصريين يعانون من الإنتفاخ وهو يعني وجود غاز أكثر من الطبيعي في الجهاز الهضمي.

تحيا مصر

غازات المعدة والقولون

وأضاف، خلال استضافته في برنامج "صباحك مصري"، المذاع علي قناة MBC MASR2، إن وجود الغاز في المعدة والقولون أمر ضروري ولكن الأزمة تحدث عند زيادة هذه النسبة في الجهاز الهضمي والمكون من المعدة والقولون والامعاء الدقيقة ويجب علي الطبيب تحديد مكان تواجد هذه الغازات حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب للمريض.

المياه الغازية والتدخين

وحول أسباب ارتفاع معدل المصابين بمشاكل في المعدة والقولون، قال موافي إن شرب المياه الغازية مع الطعام يتسبب في حدوث الانتفاخ الشديد في المعدة. وتمثل السبب الثاني في التدخين لأن المدخن عندما يتناول السيجارة يقوم بإدخال غاز للمعدة ولذلك نادرا ما نجد مدخن يعاني من وزن زائد لإن هذا الغاز يشبه بالون المعدة فيشعر المدخن بالشبع بتناول أقل كمية من الطعام، لذلك يعاني من يقلع عن التدخين من السمنة.

نظام الوجبات الصغيرة

وقدم الدكتور حسام موافي نصيحة ذهبية لكل من يريد خسارة وزنه وذلك عن طريق اعتماد نظام الوجبات الصغيرة؛ فإذا قام مريض السمنة بتناول جزء من الطعام والانتظار قليلا سيشعر تلقائيا بالشبع أما إذا تناول الطعام بكميات كبيرة علي مرة واحدة لن يشعر بالشبع وإنما يشعر بالإمتلاء وبالتالي يزداد وزنه.

وأوضح موافي، أن الاشخاص الذين يعانون من التوتر العصبي والنفسي الدائم كثيرا ما يصاب بغازات في القولون، مضيفا أن علاج الانتفاخ دائما ما يأتي من الفم فإذا اغلق الانسان فمه اثناء تناول الطعام ومضغ ببطء لن يتمكن الهواء من الدخول للمعدة بعكس من يتناول الطعام وفمه مفتوح ولا يهتم بالمضغ الجيد.

وتحدث الدكتور حسام موافي، خلال هذا اللقاء عن معظم الامراض التي تصيب معدة المصريين، كالحديث عن الاصابة بالبكتريا الحلزونية وما ينتج عنها من التهابات في المعدة وأورام إذا لم تعالج بشكل سريع، موضحا أن هذه البكتريا تنتقل للإنسان عن طريق اللعاب.

يذكر أن برنامج صباحك مصري، يذاع يوميا علي قناة MBC2، ويهتم بتقديم فقرة طبية يستضيف من خلالها عدد من الأطباء للحديث عن أسباب وطرق علاج بعض الأمراض.

 

تابع موقع تحيا مصر علي