عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة الفلسطينية: أكثر من 17 ألف قتيل منذ بداية الحرب على غزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن حصيلة جديدة لعدد ضحايا القصف الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة، ويأتي ذلك فيما يتزايد يوماً بعد يوماً عداد القتلى والمصابين الفلسطينيين فى قطاع غزة جراء استمرار الحرب الشرسة التى تشنها إسرائيل على القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر

الصحة الفلسطينية: أكثر من 17 ألف قتيل منذ بداية الحرب على غزة

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية فى آخر تقرير لها: “17177 شهيدا وأكثر من 46 ألف جريح جراء عدوان الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي”.

وأضافت وزارة الصحة الفلسطينية أن:" 350 فلسطينياً قتلوا، وأُصيب 1900 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في غزة".

فتح معبر كرم أبو سالم 

وفى سياق آخر، أفادت صحيفة The Times of Israel العبرية، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، أن إسرائيل ستفتح معبر كرم أبو سالم مع غزة لزيادة عدد شاحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

وذكرت الصحيفة العبرية أن :" هذه الخطوة، المقرر تنفيذها في الأيام المقبلة، تهدف إلى تسهيل زيادة عدد شاحنات المساعدات التي يمكنها دخول غزة كل يوم".

وتضغط إدارة بايدن والمجتمع الدولي الأوسع على إسرائيل منذ أسابيع لفتح معبر كيرم شالوم، الذي كان في السابق معبر البضائع الرئيسي في غزة. منذ بداية الحرب. لكن الحكومة الإسرائيلية اتخذت خطوات لقطع الاتصال بغزة في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، كما أنها تحد من نطاق المساعدات التي تسمح بدخولها إلى غزة طالما لم يتم إطلاق سراح الرهائن أو عدم زيارتهم من قبل الصليب الأحمر.

كما سعت إسرائيل إلى الحد من كمية الوقود التي تسمح بدخولها إلى غزة ،ومع ذلك صوت مجلس الوزراء الليلة الماضية للسماح بدخول كميات "الحد الأدنى" كل يوم لمنع حدوث أزمة إنسانية أخرى في أعقاب الضغوط الأمريكية.

ضغوط أميركية على إسرائيل

في حين أن قرار فتح معبر كرم أبو سالم أمام عمليات التفتيش لا يصل إلى المدى الذي تهدف إليه إدارة بايدن، قال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل إن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح وأن واشنطن ستواصل الضغط على إسرائيل لإعادة فتح المعبر لدخول وخروج شاحنات المساعدات.

وقال العقيد إيلاد جورين، من مكتب التنسيق العسكري الإسرائيلي لدى الفلسطينيين، للصحفيين في مؤتمر صحفي إنه حتى بدون معبر كرم أبو سالم، فإن إسرائيل قادرة على تسهيل دخول ما يصل إلى 250 شاحنة مساعدات يوميًا عبر معبر رفح المصري إلى غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي