عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة منذ الحرب.. إسرائيل تعتزم فتح معبر كرم أبو سالم لزيادة المساعدات إلى غزة

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

أفادت صحيفة The Times of Israel العبرية، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي،  أن إسرائيل ستفتح معبر كرم أبو سالم مع غزة لزيادة عدد شاحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

تحيا مصر

فتح معبر كرم أبو سالم 

وذكرت الصحيفة العبرية أن :" هذه الخطوة، المقرر تنفيذها في الأيام المقبلة، تهدف إلى تسهيل زيادة عدد شاحنات المساعدات التي يمكنها دخول غزة كل يوم".

وتضغط إدارة بايدن والمجتمع الدولي الأوسع على إسرائيل منذ أسابيع لفتح معبر كيرم شالوم، الذي كان في السابق معبر البضائع الرئيسي في غزة. منذ بداية الحرب. لكن الحكومة الإسرائيلية اتخذت خطوات لقطع الاتصال بغزة في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، كما أنها تحد من نطاق المساعدات التي تسمح بدخولها إلى غزة طالما لم يتم إطلاق سراح الرهائن أو عدم زيارتهم من قبل الصليب الأحمر.

كما سعت إسرائيل إلى الحد من كمية الوقود التي تسمح بدخولها إلى غزة ،ومع ذلك صوت مجلس الوزراء الليلة الماضية للسماح بدخول كميات "الحد الأدنى" كل يوم لمنع حدوث أزمة إنسانية أخرى في أعقاب الضغوط الأمريكية.

ضغوط أميركية على إسرائيل

في حين أن قرار فتح معبر كرم أبو سالم أمام عمليات التفتيش لا يصل إلى المدى الذي تهدف إليه إدارة بايدن، قال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل إن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح وأن واشنطن ستواصل الضغط على إسرائيل لإعادة فتح المعبر لدخول وخروج شاحنات المساعدات.

وقال العقيد إيلاد جورين، من مكتب التنسيق العسكري الإسرائيلي لدى الفلسطينيين، للصحفيين في مؤتمر صحفي إنه حتى بدون معبر كرم أبو سالم، فإن إسرائيل قادرة على تسهيل دخول ما يصل إلى 250 شاحنة مساعدات يوميًا عبر معبر رفح المصري إلى غزة.

زيادة المساعدات إلى غزة

وبحسب الصحيفة العبرية، فتصل الشاحنات أولاً إلى مدينة العريش المصرية، حيث يتم نقلها عبر معبر نيتسانا الإسرائيلي لتتولى السلطات الإسرائيلية تفتيشها هناك. ومع ذلك، لم يتم تصميم نيتسانا لهذا الغرض، مما أدى إلى تباطؤ عملية التفتيش واختناقات المساعدات في هذه المرحلة وغيرها، ولهذا السبب دفعت الولايات المتحدة لاستخدام معبر كرم أبو سالم.

ويصر جورين على أن الإجراءات المعمول بها حاليا كافية للسماح بدخول ما يصل إلى 250 شاحنة، وأن فتح معبر كيرم شالوم يهدف إلى تسهيل دخول عدد أكبر من الشاحنات إلى غزة

تابع موقع تحيا مصر علي