عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير أمن معلومات يوضح طرق الحماية من حملات النصب علي تطبيق الواتس

النصب الالكتروني
النصب الالكتروني

قال أحمد طارق، خبير أمن المعلومات، إنه مع أي حدث هام محلي أو عالمي في مصر يصاحبها لجان إلكترونية مشكلة مميكنة تستهدف المواطنين الذين لا يملكون وعي كافي لسرقة بيانتهم الشخصية وأرقام البطاقات الائتمانية الخاصة بهم، ويستخدمون تطبيق الواتس  في هذه العملية عن طريق إرسال رسالة نصية تحوي علي عدد من الروابط الخبيثة. 

تحيا مصر

شركات الاتصال المحلية

وأضاف أنه ظهرت مؤخرا حملة تعلقت بالانتخابات الرئاسية، وجاءت علي شكل رسالة نصية داعمة للرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون مع شركات الاتصال المحلية مفادها أنه  يقدم 25 جيجا بشكل مجاني صالحة لمدة 15 يوم لمساعدة المواطنين علي  متابعة مستجدات العملية الانتخابية وتطالبهم بالدخول علي عدد من الروابط الإلكترونية للحصول علي هذه الهدية.

وأوضح، خلال مكالمته الهاتفية والتي أجرها مع برنامج كل الزوايا، والمذاع علي قناة ON الفضائية، أن هذه الحملة تستهدف الإساءة للرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال خلق حالة من الغضب علي مواقع التواصل الإجتماعي من هذه الرسالة وما تحويه.

مسح تاريخ البحث

وأشار إلي أنه في حالة وقوع أحد الاشخاص في هذا الفخ ودخوله علي أحد هذه الروابط الالكترونية، يجب عليه الدخول سريعا علي المتصفح الخاص بهم والضغط علي  الايقونة الخاصة بتاريخ البحث ومسحها نهائيا، ثم تنزيل تطبيق Malwarebytes وهو واحد من أهم التطبيقات الخاصة بمكافحة البرمجيات الخبيثة وهو تطبيق مجاني.  

التجسس علي هاتفك

وأكد أنه بمجرد الضغط علي هذه الروابط الوهمية، تتمكن هذه الحملات من التجسس بشكل كامل علي هاتفك  من خلال  تحديد موقعك الجغرافي، كما تتمكن من فتح الكاميرا والميكرفون الخاص بهاتفك وهو ما يعني تصويرك صوت وصورة دون إدراك منك وايا كان وضعك، كما يمكن لهذه الحملات الدخول علي المتصفحات الخاصة بك وبالتالي السيطرة علي كل حسباتك الشخصية، واخيرا أنه يمكن لهذه الحملات أن تجمع المعلومات الشخصية الخاصة بك واستخدامها في عمليات النصب في سوق العقارات والبنوك وغيرها. 

وفي حالة التشكك في أحد الروابط المرسلة إليك، قال "طارق"، إنه يمكنك نسخ هذه الروابط دون الدخول عليها والاستعلام عن مدى صحتها بالدخول علي موقع فيروس توتال، وهو واحدا من اشهر المواقع المتخصصة في كشف مصداقية الروابط والمواقع الالكترونية.

يذكر أن برنامج كل الزوايا، من تقديم الإعلامية سارة حازم طه، التي سبق أن قدمت برنامج اليوم علي قناة dmc، كما قدمت برنامج سنوات الفرص الضائعة مع الدكتور مصطفى الفقي وبرنامج الصحافة اليوم. 

تابع موقع تحيا مصر علي