عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحث مصري: هناك مؤشرات قوية علي اقتراب حرب إقليمية

الحرب علي غزة
الحرب علي غزة

قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الجانب الاسرائيلي منذ كسر الهدنة حرص علي زيادة اعمال العنف والاجرام بحق أهالي قطاع غزة والتي من بينها  حدوث هجوم عسكري يومي في كافة مناطق قطاع غزة ووجود تغلغل بري للجيش الاسرائيلي في كافة محاور القطاع، إلي جانب فرض الحصار علي القطاع وكذلك اتباعهم لسياسة  سياسة التجويع الممنهجة بشكل مباشر وبشكل غير مباشر من خلال تعطيل مرور المساعدات الغذائية والدوائية للقطاع.

تحيا مصر

خوف الحكومة الاسرائيلية

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية علي قناة اكسترا نيوز، أن خوف الحكومة الاسرائيلية من المحاكمة الداخلية هو ما يدفعها إلي كل هذه الجرائم بهدف إطالة عمرها وبخاصة مع تزايد حدة الغضب الداخلي. 

تهديد الامن القومي المصري

وأكد أن ما يحدث علي الاراضي الفلسطينية يمثل تهديد كبير علي الأمن القومي المصري وبخاصة مع الحديث الدائم عن التهجير القسري للفلسطينين وإشارة التقارير الدولية إلي نزوح 80% من سكان القطاع.

وأوضح أن الاوضاع في غزة وتصاعد الاحداث في العراق وسوريا ولبنان واليمن يشير إلي قرب نشوب حرب إقليمية، مشيرا إلي أن الجانب الامريكي لا يقوم بدوره في الضغط علي الجانب الاسرائيلي الذي اعلن دعمه الكامل للإسرائيل.

تغير في الموقف الامريكي

وقال إنه علي الرغم من التغير في الموقف الامريكي تجاه الوضع في غزة بسبب الغضب الداخلي وقيام العديد من المظاهرات الرافضة للأعمال الاجرامية في فلسطين واعتراض عدد من مسؤلي الحكومة الامريكية علي الدعم المفتوح لإسرائيل ورفضهم لسياسة العنف المتبعة ضد أهالي غزة، هذا إلي جانب  الحرج الكبير للحكومة الامريكية أمام المجتمع الدولي، واستهداف الوجود الامريكي في عدد كبير من مناطق الشرق الاوسط؛  إلا أن الحكومة الامريكية لم تتحدث عن وقف إطلاق النار في غزة وتكتفي في حديثها علي رفض التهجير القسري وعدم إطالة امد الحرب ورفض إعادة الاحتلال الاسرائيلي للقطاع. 

يذكر أن وزارة الخارجية الفلسطينية، قد رحبت بمبادرة الأمين العام للإمم المتحدة انطونيو جوتيريش في دعوته لعقد جلسة لمجلس الأمن لكي يتحمل مسؤولياته في وقف فوري لإطلاق النار علي خلفية الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة اعتمادا علي المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

وطالبت دول وقادة العالم بضرورة الالتفاف حول مبادرة الامم المتحدة والمساعدة في وقف إطلاق النار علي قطاع غزة في أقرب وقت.

تابع موقع تحيا مصر علي