عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعليم الفنى: طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية مطلوبين للعمل في الخارج

عمرو بصيلة
عمرو بصيلة

قال الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية المتواجدة في مدينة بدر بمحافظة القاهرة ومحافظة دمياط، لا تحتاج إلي مصروفات مرتفعة كما أشاع البعض، مؤكدا أنها مدارس مجانية ومصروفاتها مثل باقي المدارس الحكومية.

تحيا مصر

انهاء الشهادة الاعدادية

وأضاف خلال مكالمته الهاتفية التي اجرها مع برنامج مانشيت، الذي يقدمه الاعلامي جابر القرموطي علي قناة CBC الفضائية، أن الالتحاق بهذه المدارس يتم بعد انهاء الشهادة الاعدادية واجتياز اختبارات القبول كغيرها من مدارس التعليم الفني.

كليات ومعاهد التكنولوجيا

وحول مستقبل طلاب هذه المدارس، أوضح أن خريج هذه المدارس أمامه ثلاث خيارات، أما التوجه للعمل مع احدى جهات التدريب التي تولت تدريبه خلال فترة الدراسة، أو استكمال دراسته في إحدى كليات ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية، أو الدراسة بإحدى كليات الهندسة بعد اجتياز اختبار المعادلة.

وفيما يتعلق بخريطة تواجد هذه المدارس، أكد رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أنه تتواجد مدرستين للتكنولوجيا التطبيقية احدهما في مدينة بدر بمحافظة القاهرة والاخرى بمحافظة دمياط تابعة لمبادرة ابدأ، كما توجد 64 مدرسة عاملة في مجال التكنولوجيا التطبيقية علي مستوى محافظات الجمهورية، مضيفا أنه هناك خطة ممنهجة لزيادة عدد هذه المدارس وانتشارها.

فرص عمل بالخارج

وأشار إلي أنه فيما يتعلق بسوق العمل فهناك العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية التي تتولى مهمة تدريب هؤلاء الطلاب ثم الاستعانة بهم في مجال العمل، هذا إلي جانب تواجد العديد من فرص العمل لهؤلاء الطلاب في الخارج، معلنا أنه تم الاتفاق مع دولة سيريلانكا لإرسال 500 طالب للعمل هناك بعد إنهاء دراستهم.

 وأضاف، أن خريجي هذه المدارس لديهم الفرصة أما استكمال حياته بشكل عملي عن طريق الالتحاق بسوق العمل سواء في الداخل او الخارج أو من خلال استكمال مساره النظري بإكمال تعليمه في احد المعاهد والكليات التكنولوجية والهندسية ويمكنهم تحضير الماجيستير والدكتوراه في هذا المجال.  

واختتم حديثه بضرورة تشجيع أولياء الامور علي السماح لأبنائهم بدراسة ما يحبون حتى يتمكنوا من النجاح والتفوق، مضيفا : "مبقاش في حاجة اسمها كليات قمة وقاع اللي بيحب حاجة هينجح فيها".

تابع موقع تحيا مصر علي