عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الفلسطيني: فيتو واشنطن يجعلها شريكة في جرائم الحرب الإسرائيلية

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أدان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قيام الولايات المتحدة الأميركية باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، لمنع المجلس من إصدار قرار يلزم إسرائيل بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

تحيا مصر 

الرئيس الفلسطيني: فيتو أمريكا يجعلها شريكة في جرائم الحرب الإسرائيلية

ووصف الرئيس، الموقف الأميركي بالعدواني وغير الأخلاقي، وبأنه انتهاك صارخ لكل القيم والمبادئ الإنسانية، محملا الولايات المتحدة مسؤولية ما يسيل من دماء الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين في قطاع غزة على يد إسرائيل نتيجة سياستها المخزية المساندة للاحتلال والعدوان الإسرائيلي الهمجي على الشعب الفلسطيني.

وأكد الرئيس أن هذه السياسة الأميركية تجعل من الولايات المتحدة شريكًا في جريمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، وجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، محذرًا من أن هذه السياسة أصبحت تشكل خطرا على العالم، وتهديدا للأمن والسلم الدوليين.

الفيتو الأمريكي سيشكل عار سيلاحقها سنوات طويلة 

وقال الرئيس إن هذا القرار الذي تحدت به الإدارة الأميركية المجتمع الدولي، سيعطي ضوءا أخضر إضافيا لدولة الاحتلال الإسرائيلي لمواصلة عدوانها على شعبنا في قطاع غزة، وسيشكل عارًا يلاحق الولايات المتحدة الأميركية سنوات طوال، مطالبا الأسرة الدولية بالبحث عن حلول لوقف حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالذات في قطاع غزة، قبل ان تتحول هذه الأزمة الخطيرة الى حرب دينية تهدد العالم بأسره.

وفي ذات السياق، وجه الرئيس شكره للدول الأعضاء في مجلس الأمن التي انحازت للعدل والسلام والأخلاق الإنسانية، وساندت القرار الداعي إلى وقف العدوان الإسرائيلي، باعتباره تهديدًا للأمن والسلام العالمي.

استمرار الحرب لمدة 4 أسابيع 

وفي آخر تطورات حرب غزة، كشف مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير لموقع Axios الأمريكي أن إسرائيل تتوقع إنهاء عمليتها العسكرية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع. 

وقال المسؤول إن من المرجح أن تستمر الحرب لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع أخرى.

ودعمت إدارة بايدن العملية الإسرائيلية في غزة وتقول إنها تدعم هدف إسرائيل المعلن المتمثل في الإطاحة بحماس في غزة. 

17 ألف قتيل منذ بداية الحرب في غزة 

ومنذ أن شنت إسرائيل العملية العسكرية في القطاع قتل أكثر من 17 ألف فلسطيني ونزوح ما يقرب من 1.9 مليون غزاوي في قطاع عدد سكانه 2 مليون إلى جانب تكبده خسائر اقتصادية فادحة جراء هذه الحرب وتحول القطاع إلى من مدينة تنبض فيها الحياة إلى جثة هامدة. 

تابع موقع تحيا مصر علي