عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار.. والجيش الإسرائيلي يوجه نداء عاجل لسكان 4 بلدات في القطاع.. و مسئول إسرائيلي يكشف موعد انتهاء الحرب

غزة
غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 64 بعد فشل مجلس الأمن الدولي للمرة السادسة في وقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر 

أمريكا تستخدم حق الفيتو ضد وقف إطلاق النار في غزة 

وفي آخر تطورات حرب غزة، فشل مجلس الأمن الدولي، في تبني قرار يطالب بوقف إطلاق نار إنساني في غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو. 

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، حق النقض الفيتو ضد قرار في مجلس الأمن، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت. 

وقدمت الإمارات، مشروع قرار إلى مجلس الأمن يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية"، و"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن" و"ضمان وصول المساعدات الإنسانية". 

وقال نائب المندوبة الأمريكية في المجلس روبرت وود قال إن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار لأنه لم يذكر الهجمات التي شنتها حركة حماس ضد إسرائيل.

والولايات المتحدة، وهي واحدة من الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس والتي تتمتع بحق النقض، قاومت مرارا وتكرارا الدعوات إلى تطبيق وقف إطلاق النار، مؤكدة على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنته "حماس" في 7 أكتوبر.

وكان التصويت هو المحاولة السادسة التي تقوم بها المجموعة المكونة من 15 عضوا للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس ولم ينجح سوى تصويت واحد سابق، والذي دعا الشهر الماضي إلى إقامة "هدن وممرات إنسانية" في غزة.

وجاء هذا التصويت، بعد لجوء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي سمحت له بالدعوة إلى اجتماع لمجلس الأمن بشأن "قضية قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة لصون السلام والأمن الدوليين"، ولم يتم استخدام هذا الإجراء منذ عام 1989.

وهذه الدعوة التي أطلقها جوتيريش أثارت غضب إسرائيل ووصفت هذا القرار بأنه "يهدد السلام في العالم". 

وتباينت ردود الفعل بعد الفيتو الأميركي المتعنت والذي يزيد من إراقة الدماء ومن سقوط المزيد من الأبرياء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة. 

إذ أدان رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية الفيتو الأمريكي، وقال، في بيان، إن "فشل مجلس الأمن في وقف العدوان وصمة عار ورخصة جديدة لاستمرار القتل والدمار والتهجير، واستخدام حق النقض يفضح نفاق الادعاء بالاهتمام بحياة المدنيين".

وشكر الدول التي صوتت لصالح القرار، وحثها على "مواصلة جهودها في مجال المساعدات الإنسانية ومحاولات وقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. 

فيما قال مندوب الصين في مجلس الأمن أن:" التغاضي عن استمرار القتال يتناقض مع ادعاء الاهتمام بحياة الناس وسلامتهم في غزة" 

فيما أدانت حركة حماس هذا القرار وقالت في بيان:"ندين بشدة استخدام واشنطن الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة..ونعدّه موقفا لا أخلاقيا ولا إنسانيا".

وأضاف بيان حركة حماس : “عرقلة أمريكا صدور قرار بوقف النار هي مشاركة مباشرة للاحتلال في قتل أبناء شعبنا وارتكاب المزيد من المجازر والتطهير”. 

الجيش الإسرائيلي يجدد تحذيراته لسكان غزة 

هذا، وجدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد منطقة جباليا والزيتون والشجاعية والبلدة القديمة في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى في تغريدة عبر منصة "إكس" :" إلى سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة ضد حماس في القطاع وبشكل خاص في منطقة خان يونس وشمال القطاع.

وأضاف نوجه:" نداء عاجل إلى سكان جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في غزة ندعوكم إلى إخلاء أماكن تواجدكم بشكل عاجل عبر شارعيْ خليل الوزير والوحدة نحو المآوي المعروفة غرب مدينة غزة".

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي انه:"سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في حي السلطان في رفح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود".

الصحة الفلسطينية: قوات الاحتلال تحاصر مستودعات الأدوية المركزية في قطاع غزة وتحظر استخدامها

وفي سياق آخر، قالت وزارة الصحة الفلسطينية أن:" قوات الاحتلال تحاصر مستودعات الأدوية المركزية في قطاع غزة وتحظر استخدامها"

وأضاف بيان وزارة الصحة الفلسطينية أن:" المصابون بالأمراض المزمنة وأمراض الكلى بلا علاج في قطاع غزة". 

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل الكثيرين في قطاع غزة جراء استنشاق قنابل الغاز، وأكدت الصحة الفلسطينية أن:" الاحتلال يقصف مراكز الإيواء في قطاع غزة بالقنابل الحارقة والدخانية". 

استمرار حرب غزة لمدة 4 أسابيع 

وفي سياق متصل، كشف مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير لموقع" إكسيوس" الأمريكي أن إسرائيل تتوقع إنهاء عمليتها العسكرية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع. 

وقال المسؤول إن من المرجح أن تستمر الحرب لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع أخرى.

وتحدث الرئيس بايدن يوم الخميس مع رئيس الوزراء نتنياهو حول الخطط العسكرية الإسرائيلية والعملية في خان يونس. وجرت مكالمة مماثلة الليلة الماضية بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.

وذكر المسؤول الإسرائيلي إن الولايات المتحدة لا تمنح إسرائيل موعدًا نهائيًا محددًا لوقف العملية، ولكنها تشير إلى حقيقة أن الوقت ينفد.

البرلمان العربي: ما يحدث في غزة هي واحدة من أبشع انتهاكات مبادئ حقوق الإنسان التي يشهدها تاريخنا المعاصر

هذا، وأكد البرلمان العربي أن جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة هي واحدة من أبشع انتهاكات مبادئ حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي الإنساني التي يشهدها تاريخنا المعاصر. 

وقال البرلمان العربي أن صمت المجتمع الدولي المخزي حيالها وغضه الطرف عن هذه الجرائم جعلته شريكا أساسياً فيما تقوم به آلة الحرب الإسرائيلية من قتل النساء والأطفال والشيوخ. جاء ذلك في بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق 10 ديسمبر من كل عام. 

وشدد البرلمان العربي بهذه المناسبة على أهمية العمل على تعزيز وحماية ثقافة حقوق الإنسان بالمنطقة العربية كونه يسهم وبشكل حثيث في رقي وتقدم المجتمعات، موضحا أن الرؤية العربية حول تعزيز ثقافة حقوق الإنسان تنطلق من ترسيخ مبادئ العدل والمواطنة وتحقيق المساواة في كافة الحقوق والواجبات، والقضاء على كافة أشكال التمييز والعنصرية وهي المبادئ التي تدعمها كافة الديانات. 

تابع موقع تحيا مصر علي