عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري حساسية ومناعة يكشف اخر مستجدات فيروسات الجهاز التنفسي

نزلات البرد
نزلات البرد

قال الدكتور أسامة عبداللطيف، استاذ الحساسية والمناعة بكلية طب عين شمس، إن المصريين اصابتهم فوبيا من فيروسات الجهاز التنفسي منذ ظهور فيروس كورونا، مؤكدا أن هذه الفيروسات متواجدة ومنتشرة منذ عشرات السنين.

تحيا مصر

فيروسات متحورة

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج العيادة، المذاع علي قناة الحياة الفضائية، أنه بعد انتشار أدوار البرد والانفلونزا بين المصريين وبخاصة الاطفال خلال الايام الماضية، بدء البحث عن طرق الوقاية من هذه الامراض وازداد التساؤل عما اذا كنا سنواجه أزمة صحية جديدة تشبه ازمة كورونا وبخاصة بعد حديث البعض عن ظهور أمراض فيروسية جديدة هذا العام وذلك عل الرغم من أن الدراسات التي اجريت علي هؤلاء الامراض اثبتت أن هذه الفيروسات تظهر كل عام ولكنها تتحور كل عام.

تسبب حساسية للأطفال

وأشار إلي أن هذه الادوار اصبحت اكثر شراسة لأنها قد تصيب الأطفال بحساسية تحتاج علاج لعدة أشهر وقد تصبح مزمنة لدى البعض الاخر وبخاصة مع زيادة نسبة المصابين بالحساسية حول العالم.

ضعف المناعة

وأكد أن السبب في زيادة نسبة إصابة الاطفال بالحساسية ترجع إلي زيادة حجم الضغوطات التي يعيشها الاطفال وهو ما يؤثر علي صحتهم النفسية وكذلك طبيعة الطعام الغير الصحية التي أصبحت تسيطر علي عالمهم بالإضافة إلي تغير طبيعة المناخ، مشيرا إلي أن كل هذه العوامل ينتج عنها ضعف مناعة الاطفال وسهولة إصابتهم بالأمراض التنفسية والمناعية.

جدير بالذكر أنه ازدادت في الفترة الاخيرة معدلات الاصابة بأدوار البرد والانفلونزا وبخاصة بين اطفال المدارس، وهو ما دفع بعدد كبير من الامهات للبحث عن طرق الوقاية من هذه الفيروسات وطرق علاجها.

وقدم اطباء الاطفال العديد من النصائح في هذا الشأن وكان من بينها  تغيير نمط الحياة إلي نمط صحي وسليم، الاهتمام بشرب الماء، تشجيع الاطفال علي تناول الخضروات والفاكهة، الابتعاج عن تناول الفيتامينات والمعادن دون استشارة طبيب، الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي لرفع مناعة الجسم، تناول لقاح الانفلونزا لتقليل الاعراض التي قد تصيب المريض في حالة إصابته بعدوى فيروسية، واخيرا تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمغلقة لفترات طويلة لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة.

يذكر أن برنامج العيادة، يذاع علي قناة الحياة الفضائية ، ويهتم هذا البرنامج بمناقشة كل ما يخص الصحة والامراض وكيفية مواجهتها والوقاية منها وكذلك أهم المستجدات في عالم الطب.  

تابع موقع تحيا مصر علي