عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع انطلاقها صباح اليوم ...شروط التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024

تحيا مصر

 

تنطلق أعمال التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 صباح اليوم الأحد علي مستوي الجمهورية وذلك لمدة 3 أيام فيما يستعرض موقع تحيا مصر ضوابط وشروط التصويت فى العملية الانتخابية وفقا لضوابط الهيئة الوطنية للانتخابات 

تجري الانتخابات الرئاسية أيام 10و 11 و12 ديسمبر الجاري.

 

 الهيئة الوطنية خصصت 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية

 

الهيئة عاينت جميع اللجان للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية، بهدف التيسير على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات والحفاظ عليهم.

 

يحق لكل مواطن مصري بلغ سن الـ18 عامًا أن يدلي بصوته 

 

لابد أن يكون الناخب مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين، وأعفى القانون من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.

 

 لا يحق التصويت لمن هو مصاب باضطراب نفسي أو عقلي

 

يحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005. 

يحرم من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

 

يحرم من التصويت من صدَر ضده حكما نهائيا من محكمة القيم بمصادرة أمواله. 

 

يحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

 

يحرم من التصويت صدَر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية.

 

 

أتاحت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية، والتعرف على الموقف الانتخابي للمواطنين من خلال بطاقة الرقم القومي.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي