عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس «الإصلاح والنهضة» يشيد بإقبال المصريين في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية «مشهد ديمقراطي»

هشام عبد العزيز
هشام عبد العزيز

أشاد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بسير العملية الانتخابية في يومها الأول للمصريين في الداخل والذي رصدت فيه الغرفة المركزية بالحزب إقبالا كثيفا من الناخبين في العديد من المحافظات خاصة من كبار السن. 

 رئيس حزب الإصلاح والنهضة يُثمن دور الهئية الوطنية للانتخابات في سير العملية الانتخابية 

وثمن عبد العزيز التنظيمات الذي أعدتها الهيئة الوطنية للانتخابات والتي وصفها بالاحترافية والشفافية والتنظيم الجيد.

 الإقبال على التصويت يرسل رسالة واضحة باصطفاف المصريين خلف الدولة المصرية

وأضاف رئيس الإصلاح والنهضة في تصريح خاص لـ تحيا مصر،  بأن الإقبال على التصويت يرسل رسالة واضحة باصطفاف المصريين بكافة طوائفهم خلف الدولة المصرية.

وأوضح رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن فرق الحزب تنتشر في كافة المحافظات سواء فرق حشد الناخبين أو فرق رصد ومتابعة وإرشاد الناخبين ومساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل عملية التصويت.

الانتخابات الرئاسية 2024 

وانطلقت صباح اليوم الأحد، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، لاختيار أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030.

ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت حوالي 67 مليون مواطن، فيما بلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرا انتخابيًا بها 11631 لجنة فرعية، وتم الاستعانة بـ15 ألف قاضيًا من أصل 26 ألف قاضى على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة، كما يتابع العملية الانتخابية 24 سفارة و67 دبلوماسيًا، و14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا.

القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة 2024

القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة تضمنت كلا من:عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس، عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة، وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز السلم.

إجراءات التصويت بانتخابات رئاسة الجمهورية  2024

-يبدأ الاقتراع بإدلاء رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم

-يتم السماح لمن يحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورئيس وأعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك بالملاحظات بمحضر إجراءات اللجنة.

-يُسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم.

-السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة.

-يتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.

-يتحقق رئيس اللجنة من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

-يتم التأكد من ختم ظهر ورقة الاقتراع بخاتم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانات إبداء الرأى قبل إعطائها للناخب.

-يسجل أمين اللجنة آخر رقمين من الرقم القومي للناخب في الخانة المخصصة بالنموذج رقم 11 انتخابات رئاسية.

-يوقع الناخب بخطه أو بصمته، مرة واحدة، في الخانة المخصصة بالنموذج رقم 11 انتخابات رئاسية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي