عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تتهم دبلوماسي سويدي بالتأمر مع إسرائيل.. ما القصة؟

الدبلوماسي السويدي
الدبلوماسي السويدي يوهان فلوديروس - طهران

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، إن السلطات الإيرانية اتهمت دبلوماسيًا سويديًا من الاتحاد الأوروبي، محتجزًا في أحد سجون طهران منذ أكثر من 600 يوم، بالتآمر مع إسرائيل للإضرار بالجمهورية الإيرانية.

تحيا مصر

إيران تتهم دبلوماسي سويدي بالتأمر مع إسرائيل

وقالت وكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية إن "يوهان فلوديروس متهم باتخاذ إجراءات واسعة النطاق ضد أمن البلاد والتعاون الاستخباراتي المكثف مع النظام الصهيوني والفساد في الأرض".

ونقل ميزان عن الادعاء قوله: “كان المدعى عليه نشطا ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال جمع المعلومات لصالح النظام الصهيوني في شكل مشاريع تخريبية”.

الدبلوماسي السويدي يوهان فلوديروس - طهران

وتعد تهمة الفساد في الأرض فى إيران من أخطر الجرائم في إيران، والتي تصل عقوبتها القصوى إلى الإعدام.

وفي وقت سابق من اليوم، دعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى إطلاق سراح الدبلوماسي السويدي فورًا، معتبرًا أنه "لا توجد أسباب على الإطلاق لإبقاء يوهان فلوديروس رهن الاحتجاز".

وفلوديروس، 33 عاماً، يعمل في السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي. تم اعتقاله في 17 أبريل 2022 في مطار طهران أثناء عودته من رحلة إلى الخارج، وهو محتجز في سجن إيفين بطهران.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم أمس إن المحاكمة بدأت في إيران.

وأضاف بيلستروم: “لا يوجد أي أساس على الإطلاق لإبقاء يوهان فلوديروس رهن الاحتجاز، ناهيك عن تقديمه للمحاكمة”.

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة  The Times of Israel، أن السلطات القبرصية القت القبض على إيرانيين مشتبه بهما بسبب مؤامرة مزعومة لاستهداف إسرائيليين فى البلاد. 

اعتقال إيرانيين فى القبرص بتهمة التخطيط لاستهداف إسرائيليين

وذكرت الصحيفة العبرية إن:" المعتقلين هم لاجئون سياسيون كانوا على اتصال بشخص له علاقات بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني".

وبحسب الصحيفة فكان هؤلاء الأشخاص يجمعون معلومات استخباراتية حول أهداف إسرائيلية محتملة.

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية، بوقوع حريق فى خزانات مصفاة النفط فى مدينة بيرجند بإيران، ويأتي ذلك فيما تشهد طهران بين حين والآخر انفجارات غامضة وهجمات سيبرانية تستهدف منشآت حيوية كالمحطات الطاقة النووية أو مصانع، بعضها يتم الكشف عن الجهة المسؤولة عن هذا الهجوم وآخر لا تكشف السلطات الإيرانية عن الجهة المسؤولة عن هذه الهجمات. 

اشتعال النيران في خزانات مصفاة نفط إيرانية

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن:" النيران اشتعلت في خزانات مصفاة النفط في مدينة بيرجند بشرق إيران في وقت مبكر من صباح الأحد، مما تسبب في دخان كثيف".

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) أنه تم إرسال رجال الإطفاء لإخماد الحريق في مصفاة النفط.

تابع موقع تحيا مصر علي