عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تعلن تعزير جاهزيتها العسكرية فى الشرق الأوسط .. وعين على إيران

منظومة دفاع جوي صاروخي
منظومة دفاع جوي صاروخي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، أنها سترسل نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" وصواريخ باتريوت إضافية إلى الشرق الأوسط، وتأتي هذه التحركات الأمريكية فى المنطقة مع استمرار عملية السيوف الحديدية التى أطلقتها إسرائيل ضد قطاع غزة، رداً على الهجوم المباغت التى شنته حركة حماس ضد إسرائيل فى 7 أكتوبر. 

تحيا مصر 

أمريكا تعزز تواجدها العسكري فى الشرق الأوسط

ونظام "ثاد" هو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأميركية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية. ويعمل نظام ثاد في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه:" بعد مناقشات مع الرئيس جو بايدن بشأن التصعيد التصعيد الأخير من قبل إيران والقوات الوكيلة لها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وجهت اليوم بسلسلة من الخطوات الإضافية لتعزيز موقف وزارة الدفاع في المنطقة".

والأسبوع الماضي، أسقطت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر ثلاثة صواريخ أرض-أرض ومسيّرات عدة أطلقها الحوثيون في اليمن "ويحتمل أنها كانت موجهة إلى إسرائيل"، بحسب البنتاغون.

إيران تستهدف القواعد العسكرية الأمريكية

والخميس الماضي، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بقيام فصائل موالية لإيران باستهداف قاعدة  التنف التابعة لقوات “التحالف الدولي” باستخدام المسيرات فى سوريا ، رداً على عملية السيوف الحديدية التى شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتتخوف الولايات المتحدة وإسرائيل من أن الحملة العسكرية “الوحشية” التى يرتكبها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، قد يشعل المنطقة من خلال وكلاء إيران فى المنطقة وهو ما حدث خلال الأيام الأخيرة بقيام الفصائل الموالية لإيران “حزب الله” اللبناني بشن عمليات “محدودة” ضد إسرائيل على الحدود مما أدى إلى مقتل جندين إسرائيلين، إلى جانب استهداف القواعد الأمريكية فى سوريا. 

تابع موقع تحيا مصر علي