عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفجارات تهز العاصمة والدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية.. ماذا يحدث في دمشق؟

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام رسمية سورية، إن الدفاعات الجوية السورية اعترضت صواريخ إسرائيلية أطلقت على محيط العاصمة دمشق، ويأتي هذا التصعيد على الحدود الجنوبية مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة لأكثر من شهرين. 

تحيا مصر 

صواريخ إسرائيلية تستهدف العاصمة دمشق

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان:" استهدف صواريخ إسرائيلية مواقع في منطقتي السيدة زينب ومطار دمشق الدولي بريف دمشق، حيث يتواجد حزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية ضمن مقرات عسكرية ومستودعات للأسلحة".

وأضاف المرصد السوري:" استهدفت نقاط تابعة لقوات الدفاع الجوي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن".

وسمع دوي انفجارات عنيفة في دمشق والمنطقة الجنوبية من سورية، نتيجة الضربات الإسرائيلية ومحاولة الدفاعات الجوية التابعة للنظام التصدي لها.

ومنذ بداية العام، أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، 62 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 44 منها جوية و 18 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 125 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 110 من العسكريين بالإضافة لإصابة 125 آخرين. 

الأردن: لن تحصل إسرائيل على الأمن إلا إذا حصل الفلسطينيون عليه

وفى آخر تطورات حرب غزة، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، أن إسرائيل لن تحصل على الأمن إلا إذا حصل الفلسطينيون عليه ولايمكن تحقيق السلام إلا بإنهاء الاحتلال، وجاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال منتدى الدوحة تحت عنوان "What now for the Middle East".

وقال وزير خارجية الأردن خلال الجلسة أن:"الخطر يهدد المنطقة وما يحدث بغزة لا يمكن أن يستمر.. والسياسة الإسرائيلية تصر على المضي في إخراج أهل غزة من القطاع"

وأضاف الصفدي:" الحكومة الإسرائيلية تتحدي الأسرة الدولية بكاملها وتتوقع من العالم أن يتقبل هذا الواقع"

فيما دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، إلى ضرورة، أن تتحمل الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية هجمات الاحتلال بغزة

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني:"يجب معاقبة إسرائيل إذا استمرت في انتهاك القانون الدولي".

الأمم المتحدة: نواجه احتمال انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة

وفى السياق ذاته، حذرالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من انهيار النظام الإنساني فى قطاع غزة، لافتا إلى أن سلطة مجلس الأمن تقوضت بعد فشل وقف إطلاق النار فى القطاع الفلسطيني

وقال جوتيريش: نواجه احتمال انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة.. فما من حماية فعالة للمدنيين في غزة وعدد الضحايا غير مسبوق"

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن: “سلطة مجلس الأمن تقوضت بعد فشل وقف إطلاق النار بغزة”.

ويوم الجمعة، فشل مجلس الأمن الدولي، في تبني قرار يطالب بوقف إطلاق نار إنساني في غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو. 

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، حق النقض الفيتو ضد قرار في مجلس الأمن، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

تابع موقع تحيا مصر علي