عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هوية سرية.. ماذا نعرف عن أبو عبيدة الملثم الذي هزت خطابته عرش إسرائيل؟

أبو عبيدة
أبو عبيدة

منذ أن بدأت الحرب فى غزة فى السابع من أكتوبر، أصبح اسم أبوعبيدة المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الأكثر تداولاً فى منصات التواصل الاجتماعي ويتم تداول خطابته بشكل مكثف بين النشطاء على السوشيال ميديا والإعلام العربي والعبري والأجنبي. 
تحيا مصر

الملثم أبو عبيدة 

ومع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة فى قطاع غزة، تداول الإعلام العبري وحساب نشطاء إسرائيلين تزعم إصابة المتحدث باسم كتائب القسام خلال الحرب، فيما نشر حساب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي تغريدة عبر  منصة أكس يزعم فيها الكشف عن هوية الرجل الملثم أبو عبيدة. 

ومع كثرة الروايات العبرية عن أبو عبيدة، بين الزعم بأنه تم استهدافه وتارة أخرى تم الكشف عن هويته المجهولة، يبقي السؤال الأبرز والذي لايزال يطرح فى الساحات الإعلامية وعبر المنصات الاجتماعية عن هوية هذا الشخص.

من هو أبو عبيدة؟ 

وبالبحث عن هوية أبو عبيدة وما تم نشره من تقارير عنه، نشرت موسوعة "ويكبيديا"معلومات عن هويته، وقالت أبو عبيدة هي كنية المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ويعد من أوائل المطلوبين في قوائم الاغتيال الإسرائيلية نظراً لاعتباره الشريان الرئيس للحرب النفسية والحرب الإعلامية التي تفرضها حماس.

يُكنى بأبي عبيدة تيمناً بالصحابي فاتح القدس أبو عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

الجيش الإسرائيلي يكشف هوية أبو عبيدة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي أن الاسم الحقيقي لـ "أبو عبيدة" هو حذيفة سمير عبد الله الكحلوت 

أبو عبيدة حاصل على درجة الماجستير

فيما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن أبو عبيدة عرف لأول مرة عام 2002 كأحد المسؤولين الميدانيين فى القسام، لافتا إلى أنه تحدث إلى وسائل الإعلام وهو مغطى الوجه، مقلداً أسلوب زعيم كتائب القسام السابق عماد عقل الذي اعتقلته إسرائيل عام 2009. 

وفى عام 2006 تم تعيين أن عبيدة المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام وكان أول ظهور علني له فى 25 يونيو عام 2006. 

فيما ذكرت صحيفة "يديعوت إحرنوت" العبرية أن أبو عبيدة حصل على درجة الماجستير من كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بغزة عام 2013، وذكرت أنه كتب أطروحة بعنوان "الأرض المقدسة بين اليهودية والمسيحية والإسلام" وكان يستعد للحصول على درجة الدكتوراه. 

ووفق الصحيفة العبرية، فإن أبو عبيدة ينحدر في الأصل من قرية نعليا في غزة، التي احتلتها إسرائيل عام 1948، ويعيش الآن، بحسب التقارير، في جباليا شمال شرق غزة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن،  منزله تعرض للقصف الإسرائيلي أكثر من مرة في عامي 2008 و2012، بالإضافة إلى قصفه في العملية الحالية في قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي