عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدحت العدل: خيالي السينمائي قالي هروح القي اللجان الانتخابية فاضية واتفاجأت بوعي الشباب

السيناريست مدحت العدل
السيناريست مدحت العدل

أكد الكاتب والسيناريست مدحت العدل، أنه حرص علي المشاركة في العملية الانتخابية بأول ايام الانتخابات، قائلا : "هتلاحظوا ان كل كبار السن اللي زي نزلوا اول يوم علشان بيعملوا بمبدأ خير البر عاجله ولا تؤجل التصويت إلي الغد لأن ممكن حد مننا يحصله حاجة فيكون عمل اللي عليه".

تحيا مصر

اتفاجأت بالازدحام الشديد 

وأضاف  مدحت العدل من خلال مكالمة هاتفية اجراها مع الاعلامي حمدي رزق، علي قناة صدى البلد الفضائية، أن خياله السينمائي هيأ له عدم ذهاب المصريين للتصويت، قائلا : "خيالي السينمائي قالي هروح القي الدنيا فاضية لاننا شعب مش بتاع انتخابات بس فوجئت بزحمة شديدة .. وشوفت  جيراني اللي مشوفتهومش بقالي 10 سنين".

ثقافة ووعي الجيل الجديد

وعبر  مدحت العدل عن مدى سعادته بالحديث مع الجيل الجديد الذين التفوا حوله كي يساعدهم في الدخول لعالم الفن، وفوجئ من حديثه معهم عن ارتفاع مستوى ثقافتهم ومدى وعيهم السياسي.

وأوضح أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة مشاركة الشباب في الانتخابات الرئاسية، هو التحدي، مضيفا : " احنا في موقف امن قومي ومش بيجمع المصريين الا خوفهم علي بلدهم وحاسين ان موقف مصر فيما يخص الاوضاع في غزة من افضل واعظم القرارات اللي اتاخدت في هذه القضية وتم التعامل معه بعبقرية سياسية واحنا شعب زكي وعارف مصلحته". 

المرأة المصرية بـ100 راجل

وفي نهاية حديثه، توجه بالشكر للمرأة المصرية لأنها دائما ما تشارك في كل لحظات الخطر، قائلا : " المرأة المصرية بـ 100 راجل علشان كدة هي اللي بتمشي بيتها حتى لو الاسعار غالية وبتحس بالخطر علي بلدها فبتشارك في الانتخابات وبتنزل تشتغل وتصرف علي بيتها لو الراجل قصر في حاجة".

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ.

ويتم التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال 9376 مركز اقتراع، و 11631 لجنة فرعية بكافة انحاء جمهورية مصر العربية.

ومن المقرر أن تبدأ عملية الفرز فور انتهاء التصويت، حيث تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

كما تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يتولى رئاستها المستشار حازم بدوي، كما تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

الانتخابات الرئاسية 2024 تشهد منافسة بين أربعة مرشحين، هم: "المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية – فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي  - عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد – حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري".

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

تابع موقع تحيا مصر علي