عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استمرار التصويت في بعض اللجان الفرعية.. صور

استمرار وفود الناخبين
استمرار وفود الناخبين

استمر التصويت في بعض اللجان الفرعية بالانتخابات الرئاسية على مستوى الجمهورية والتي تواجد في نطاق مجمعها الانتخابي ناخبون قبل الساعة التاسعة مساءً، حيث تم إغلاق مقار تلك اللجان وعمل حصر بأعداد المتواجدين، ويستمر العمل حتى الانتهاء من تمكينهم جميعا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، فيما أغلقت صناديق الاقتراع بمعظم المحافظات، بعد انتهاء اليوم الثالث من التصويت.

تحيا مصر

الانتخابات الرئاسية

وأوضحت الصفحة الرسمية لتنسيقية شباب الأحزاب واالسياسيين، أنه على مدار 3 أيام قدم المصريون أنفسهم للعالم من جديد، في انتخابات رئاسية نافس فيها 4 مرشحين هم المرشح عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران، والمرشح حازم عمر، والمرشح عبد السند يمامة، في انتخابات حظيت باهتمام مجتمعي، وتواجد كبير من منظمات المجتمع المدني سواء على المستوى المحلي أو الدولى.

واحتشد المصريون بالملايين أمام اللجان منذ اليوم الاول وعلى مدار 3 أيام، قدموا فيها صورة حقيقية للمجتمع المصرى، ودعم القرار الوطني للرئيس المصرى القادم، مما يمهد لتجربة رئاسية مختلفة في السنوات المقبلة.

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

ويذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تعقد غرفة عمليات، وذلك لمتابعة ورصد مسار الانتخابات الرئاسية المصرية، على مدار الثلاث أيام من الأحد للثلاثاء، في ظل إعلان الانعقاد الدائم منذ اللحظة الأولى، وحتى نهاية العملية الانتخابية.

وتصدر التنسيقية عدة أخبار وتقارير على مدار اليوم وتنشر تباعا على صفحات التنسيقية بمواقع التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي المعتمد، ترصد فيها مجريات العملية الانتخابية، في ظل دعوتها الرئيسية لجموع الشعب المصري للنزول والمشاركة في الإدلاء بأصواتهم، أيا كان المرشح الرئاسي الذي يختارونه.

وتجرى الانتخابات الرئاسية داخل البلاد لمدة ثلاثة أيام بدءًا من الأحد حتى اليوم الثلاثاء، في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر الجاري، ويبلغ عدد لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم 11 ألفا و 631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيا، ويبدأ التصويت من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً.

تبدأ عملية الفرز فور انتهاء التصويت، حيث تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وقال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، ورئيس غرفة عمليات الهيئة، إن القانون نظم من له الحق في حضور عمليات الفرز في الانتخابات الرئاسية، ومنها وسائل الإعلام، والتي تتابع عملية الفرز دون تعطيل لها او سؤال أو تصوير أو الاطلاع على الأرقام.

وأضاف "بنداري"، في مؤتمر صحفي للهيئة الآن، أن من له حق متابعة الفرز، هو مسؤولي ووكلاء المرشحين، وكذلك المصرح لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتًا إلى أن الأحزاب ليس لها الحق في حضور عمليات الفرز.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

كما تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يتولى رئاستها المستشار حازم بدوي، كما تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

المتنافسون في الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 تشهد منافسة بين أربعة مرشحين، هم: "المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية – فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي  - عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد – حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري".

تابع موقع تحيا مصر علي