عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير استراتيجي : أمريكا ستوقف دعمها لإسرائيل في شهر يناير بسبب انتخابات الرئاسة الامريكية

التهجير القسري
التهجير القسري

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وتشجيع القوات الاسرائيلية لسكان قطاع غزة علي الهجرة وتأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية علي رفض مصر لتهجير الفلسطنين خارج القطاع بشكل طوعي او قصري، إن نتنياهو في مأزق لأنه لم يتمكن من تحقيق أهدافه المعلنة من حربه علي غزة، مشيرا إلي أنه لم يتمكن من القضاء علي حماس ولم يتمكن من تحرير الرهائن بالقوة ولم يحكم سيطرته علي قطاع غزة. 

تحيا مصر

توقف الدعم الامريكي في يناير المقبل

وأضاف خلال مكالمته الهاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الاعلامي سيد علي، علي قناة الحدث اليوم،  أن أزمة نتنياهو تضاعفت في الفترة الاخيرة بعد حدوث انقسامات داخل الحكومة الاسرائيلية وبين افراد الشعب الاسرائيلي حول حكمه، هذا إلي جانب معرفته بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستوقف دعمها لإسرائيل بداية من شهر يناير حتى لا يخسر بايدن أمام ترامب في انتخابات الرئاسة الامريكية.

موقف مصر من التهجير

يذكر أن السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، شدد على موقف مصر الرافض جملةً وتفصيلاً لأية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج غزة بشكل طوعي أو قسري، مشيرًا إلى أن كافة الممارسات الإسرائيلية على الأرض تؤكد النوايا الإسرائيلية لفرض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، وذلك تعقيبًا على التصريحات التي أدلى بها وزير الشئون الإستراتيجية الإسرائيلي "رون ديرمر" بشأن تشجيع الفلسطينيين في قطاع غزة للهجرة خارج القطاع.

انتهاك لقواعد القانون الدولي

وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة تعد إنتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتعارض مع مسئوليات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالإحتلال وفقاً للمادة ٤٩ من اتفاقيات جنيف، مطالبًا إسرائيل بالتوقف الفوري عن قصف واستهداف المدنيين الفلسطينيين، وفرض ظروف وأوضاع إنسانية تجعل من القطاع منطقة غير قابلة للحياة الآمنة والمستقرة للفلسطينيين.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في تغريدة عبر منصة إكس: "سكان قطاع غزة، جيش الدفاع يعمل بقوة ضد حماس في قطاع غزة وبشكل خاص في منطقة خان يونس. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة : سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في الحي الإداري في رفح اعتبارا من 10 صباحا وحتى 14 ظهرا لغرض التزود".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي