عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسي: رغم الظروف المحيطة بالمصريين اصروا علي المشاركة في العملية الانتخابية

الدكتور بشير عبدالفتاح
الدكتور بشير عبدالفتاح

قال الدكتور بشير عبدالفتاح، محلل سياسي ، إنه علي الرغم من المشاركة الواسعة للمصريين في العملية الانتخابية إلا أن الانتخابات  الرئاسية لم تشغل المركز الاول في قائمة اهتمامات المصريين وبخاصة إنها اجريت في بيئة صعبة؛ فالمصري يتابع الاوضاع في غزة ويفكر في الاسعار وتبعات الازمة الاقتصادية  ويبحث عن حل للأزمة الاقتصادية، بالاضافة إلي التفكير في الامتحانات وسير العملية التعليمية بعد انتهاء الانتخابات.

تحيا مصر

نسبة المشاركة تعدت الـ50%

وأضاف خلال استضافته في برنامج صباح البلد، المذاع علي قناة صدى البلد، أن كل هذه العوامل إلا أن المصريين اصروا علي المشاركة في العملية الانتخابية، وتعدت نسبة مشاركاتهم الـ 50%.

تسهيلات الهيئة الوطنية للانتخابات

وتوجه بالشكر للهيئة الوطنية للانتخابات بسبب التسهيلات التي قدمتها لتشجيع المصريين علي المشاركة والتصويت كالتسهيلات المتعلقة بذوى الهمم والمكفوفين وكبار السن هذا إلي تطبيق فكرة لجان المغتربين والتي سمحت بمشاركة نسبة كبيرة من العمال الذين فرضت عليهم طبيعة عملهم التواجد في أماكن نائية بعيدة عن محل سكنهم المثبت في بطاقة الرقم القومي.

وتضمنت القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة كلا من:عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس، عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة، وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز السلم.

عملية فرز الاصوات

وبدأت عملية الفرز فور انتهاء التصويت، حيث تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

نتيجة الانتخابات الرئاسية

كما تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يتولى رئاستها المستشار حازم بدوي، كما تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

تابع موقع تحيا مصر علي