عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة حديثة: ارتفاع ضغط الدم لدى أحد الزوجين يصيب الاخر

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

كشفت الدكتورة جميلة نصر، عضو جمعية القلب، عن دراسة جديدة اجرتها جمعية القلب الامريكية، تؤكد أن أصابة احد الزوجين بـ ارتفاع ضغط الدم ينتج عنه أصابة الطرف الاخر.

تحيا مصر

يتشابهان في الاصابة بالمرض

وأضافت من خلال استضافتها عبر تطبيق سكايب في برنامج صباح الخير يا مصر، والمذاع علي القناة الاولى المصرية والفضائية المصرية، أن الزوجين يتشاركان كل ما يخص الحياه فيتبعان نمط غذاء واحد ويتعرضون لنفس التوتر العصبي وهو ما يجعلهما يتشابهان في الاصابة بالأمراض.

ارتفاع ضغط الدم

وأوضحت ان هذه الدراسة اشارت إلي معادلة صحية اتباعها يقي افراد الاسرة من الإصابة بأمراض المزمنة، هذه المعادلة هي " 0 : 3 : 5 : 140 : 3 : 5 : 0".

وأوضحت ما تعنيه هذه الارقام قائلة إن 0 يعني لا للتدخين ولا للتوتر العصبي، و3 تعني ممارسة رياضة المشي 3 كيلو اسبوعيا، و5 تعني تناول 5 قطع من الفواكه والخضروات يوميا إلي جانب تقليل السكر والملح والاهتمام بشرب الماء.

وأكملت شرح هذه الارقام قائلة إن 140 تعني نسبة ضغط الدم والتي يجب الا تزيد أو تنخفض عن هذا الرقم، 3 و5 تعني نسبة الدهون في الجسم وفق النظام الاوروبي، واخيرا 0 تعني لا للسمنة ولا للسكر.  

الوقاية خير من العلاج

واختتمت الدكتورة جميلة نصر حديثها، مؤكدة علي أن الوقاية خير من العلاج وتحقيق ذلك لن يتم إلا بتواجد إدارة مشتركة من الاسرة للمرض، مشيرا إلي تنظيم الدولة للعديد من المبادرات التي تستهدف الكشف عن الامراض مبكرا والتوعية بطرق الوقاية منها وعلاجها إلي جانب المبادرات التي تستهدف الاهتمام بممارسة الرياضة وجعلها جزء من روتين الأطفال في المدارس.

برنامج صباح الخير يا مصر، هو واحدا من أقدم وأشهر البرامج الصباحية  الإخبارية ، ويذاع بشكل يومي علي القناه الاولى المصرية والفضائية المصرية. ويقدم هذا البرنامج، وعلى مدار ثلاث ساعات متواصلة، العديد من الفقرات التي تهتم بالمجالات السياسية علي الساحة المصرية والعالمية، وكذلك الاخبار المتعلقة بالجوانب الإقتصادية والإجتماعية والمرورية والصحية، هذا إلي جانب تقديم بيانا تفصيليا بدرجات الحرارة المتوقعة علي مدار اليوم وحالة الطقس. كما يقدم هذا البرنامج تحليلا لمعظم الأخبار الصحفية من خلال إستضافة عدد من الوجوه الاعلامية والصحفية المصرية.   

تابع موقع تحيا مصر علي