عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس يكشف مستقبل غزة بعد الحرب

غزة
غزة

تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 68 على التوالى، والتى أسفر عنها حتى الآن مقتل أكثر من 18 ألف فلسطيني ونزوح 80% من سكان غزة البالغ عدده 2 مليون نسمة. 

تحيا مصر

أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس لـ "تحيا مصر":إنزال الجيش الإسرائيلي المساعدات العسكرية جوياً لاستعراض قوته وحضوره داخل خان يونس

وخلال فترة الحرب، أعلنت إسرائيل مراراً وتكراراً أنها ستقضي على حركة حماس فى قطاع غزة، ونقل سلطة النظام فى القطاع الفلسطيني إلى السلطة الفلسطينية أو تحت (وصاية دولية) ورسمت مخطط مستقبلي على القطاع وفرضت رؤيتها على المجتمع الدولي والعربي أن هذا الخيار الوحيد لا بديل له. 

وبشأن عملية إنزال الجيش الإسرائيلي المساعدات العسكرية جوياً لأول مرة منذ بداية الحرب فى غزة قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" لأول مرة منذ عام 2006 حرب لبنان الاحتلال يقوم بعمليات إنزال وإمدادت عسكرية داخل قطاع غزة  فى منطقة خان يونس بالتحديد وهذا الأمر بالمفهوم العادي أن قواته توغلت وبالتالى الإنزال المواد أفضل فى العمق من أن يكون هناك إدخال عبر دبابات لخوف تعرضه للهجوم من قبل المقاومة ويعطى دلالة أن الاحتلال يحاول أن يستعرض قوته وحضوره داخل خان يونس". 

أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس لـ "تحيا مصر":الحرب قد تنتهي نهاية هذا الشهر

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بحامعة القدس:" هناك جهود على المستوي العربي ودولي للوصول إلى تهدئة جديدة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل  جميع الأسرى الفلسطينيين بشكل متدرج لكن هذا يرتبط بوقف إطلاق النار.. اتوقع أن فيما يتعلق بوقف إطلاق النار فى البداية سنشهد هدن وتبادل الأسري حتى 20 الشهر الجاري. وأن هذه الحرب بشكل حالى قد تنتهي نهاية هذا الشهر، لكن الاحتلال  سيستمر والتموضع فى غزة عدة شهور لأنه لم يحقق اي أهداف وبالتالى تكون عمليات القتل ستكون متواصلة، لكن ليس بالحدة التى نراها الآن".

أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس لـ "تحيا مصر":أي عرض عربي سيكون ضمن تشكيل حكومة (تكنوقراط) تدير الملف فى غزة والضفة الغربية بشكل كامل  بعيداً عن الشكل الحالى

وبشأن مستقبل غزة قال:" تولى السلطة الحكم فى غزة أمر يحتاج ترتيبات كبيرة لأن السلطة طلبت أن يكون توليها للوضع فى غزة مع ترتيبات سياسية كاملة و ليس فقط أن تكون فى غزة هذا الأمر مهم بالنسبة للسلطة الفلسطينية... ترتيبات دولية لا يقبل العالم أن يكون وسيط على مكان دمر بشكل كامل".

وأكد دكتور أيمن الرقب فى تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" أن:" أي عرض عربي أعتقد سيكون ضمن تشكيل حكومة (تكنوقراط) تدير الملف فى غزة والضفة الغربية بشكل كامل  بعيداً عن الشكل الحالى وأن تكون هذه الحكومة مهمتها إجراء الاننتخابات لاختيار ممثلين للشعب الفلسطيني بغض النظر عن انتمائتهم السياسية حتى لو كان من (حماس) .. اعتقد أن حماس جزء من الحل وليس جزء بعيد عن الحل مهما حاول الاحتلال أن يروج فهو تنظيم مهم فى الساحة الفلسطينية ولا يمكن أن ننفيه كما يقترح الاحتلال".

تابع موقع تحيا مصر علي