عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هنية: أي تسوية في غزة بدون حماس "وهم"

زعيم حركة حماس إسماعيل
زعيم حركة حماس إسماعيل هنية

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية من أي اتفاق في قطاع غزة بدون حماس، لافتا إلى أنهم منفتحين لأي مبادرة لإنهاء العدوان الإسرائيلي. 

تحيا مصر 

هنية: أي تسوية في غزة بدون حماس  “وهم” 

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في خطاب متلفز يوم الأربعاء إن أي ترتيب في غزة بدون حماس هو "وهم".

وأضاف هنية "نحن منفتحون على مناقشة أي أفكار أو مبادرات من شأنها إنهاء العدوان (الإسرائيلي) وفتح الباب لترتيب البيت الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة

وتابع قائلاً "بطولات كتائب القسام والمقاومة تتجلى وتوقع في العدو خسائر فادحة وآخرها كان في الشجاعية وجباليا"

وقال "نقدر مواقف الأمين العام للأمم المتحدة ونثمن رسالته لمجلس الأمن... نرحب بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي ينص على وقف إطلاق النار بأغلبية ساحقة". 

مشروع قانون إسرائيلي لرفع سن الإعفاء من الخدمة الاحتياطية إلى 50 عاما

ومن ناحية أخرى، أفادت صحيفة “يديعوت إحرنوت” العبرية، أن الجيش الإسرائيلي يتجه نحو رفع سن الإعفاء من الخدمة فى قوات الاحتياط إلى 50 عاماً. لافتا إلى أن الغاية من الأمر هو الإبقاء على العسكريين الاحتياط المشاركين في الحرب على غزة في ميادين القتال.

ووفق الصحيفة العبرية، قدمت وزارة الدفاع الإسرائيلية مشروع قانون يرفع سن الإعفاء من الخدمة في قوات الاحتياط إلى 50 عاما ، وأشارت الصحيفة إلى إنه سيتم رفع سن الإعفاء من الخدمة العسكرية الاحتياطية لبعض الضباط والمسؤولين في الجيش الإسرائيلي عاما واحدا.

واعتماد القانون وجعله نافذا يحتاج إلى موافقة من البرلمان الإسرائيلي.

وينص قانون الخدمة العسكرية الحالي في إسرائيل على أن سن الإعفاء من الخدمة في قوات الاحتياط هو 40 عاما للجنود، و45 عاما للضباط. 

الأمم المتحدة:النظام الصحي في غزة انهار والقطاع يعيش كارثة صحية

ومن ناحية أخرى، حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين من انهيار النظام الصحي في  قطاع غزة، مطالبة بوقف فوري لإطلاق النار فى القطاع الفلسطيني. 

وقالت لين هاستينغز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين:" النظام الصحي في غزة انهار والقطاع يعيش كارثة صحية"، مضيفاً:"يجب السماح بوصول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة". 

وطالبت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين بضرورة وقف إطلاق النار في غزة، مشيرة إلى أن يحدث بالقطاع لن يؤدي للسلام. 

تابع موقع تحيا مصر علي