عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجمات الحوثيين.. إيران تحذر أمريكا من تشكيل قوة متعددة الجنسيات في البحر الأحمر

وزير الدفاع الإيراني
وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني

حذرت إيران، الولايات المتحدة الأمريكية من عواقب تشكيل قوة متعددة الجنسيات في البحر الأحمر للحماية من هجمات الحوثيين المدعومين من طهران قبالة سواحل اليمن على السفن.

تحيا مصر

إيران: إذا قامت أمريكا بتشكيل قوة متعددة الجنسيات فى البحر الأحمر سيواجهون مشاكل غير عادية

وصرح وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية الرسمية أنه "إذا قاموا بمثل هذه الخطوة غير العقلانية، فسوف يواجهون مشاكل غير عادية".

وأضاف أنه:"لا يمكن لأحد أن يتخذ خطوة في منطقة نسيطر عليها"، دون أن يوضح بالتفصيل ما قد تفعله طهران إذا اتخذت مثل هذه الخطوة.

و الأسبوع الماضي أعلن البيت الأبيض إن الولايات المتحدة قد تشكل قوة عمل بحرية لمرافقة السفن التجارية في البحر الأحمر، في أعقاب الهجمات المتكررة والمتصاعدة التي شنها الحوثيون على السفن التي لها علاقات مزعومة مع إسرائيل أو تبحر إليها، رداً على العملية العسكرية الغاشمة التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

استهداف ناقلة نفط نرويجية

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أن صاروخا أطلقه الحوثيون أصاب ناقلة نفط ترفع علم "النرويج" أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنه لم ترد فى الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

وقالت "سنتكوم"  فى تغريدة على منصة (إكس) إن:" ناقلة النفط "ستريندا" أصيبت بصاروخ كروز مضاد للسفن أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون"، لافتا إلى أن السفينة أبلغت عن وقوع "أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها"، مؤكدة أن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

الحوثيين يتبنون استهداف ناقلة النفط النرويجية

وأعلنت جماعة الحوثيين آنذاك مسؤوليتها عن تنفيذ هجوم استهداف ناقلة نفط سترايندا التى ترفع علم النرويج فى البحر الأحمر،وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحي سريع فى بيان نشره عبر صفحته الرسمية على منصة “إكس”:"  نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً نوعيةً ضدَّ سفينةِ "استريندا" تابعةٍ للنرويج، كانت محملةً بالنفطِّ ومتجهةً إلى الكيانِ الإسرائيلي وقد تمَّ استهدافُها بصاروخٍ بحريٍّ مناسب".

وأضاف إن:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ نجحتْ خلالَ اليومينِ الماضيين في منعِ مرورِ عدةِ سُفُنِ استجابتْ لتحذيراتِ القواتِ البحريةِ اليمنيةِ ولم تلجأْ لاستهدافِ السفينةِ النرويجيةِ المحملةِ بالنفطِ إلا بعدَ رفضِ طاقمِها كافةَ النداءاتِ التحذيرية".

وأكد المتحدث باسم جماعة الحوثيين أن:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في استهدافِ أي سفينةٍ تخالفُ ما وردَ في البياناتِ السابقة".

وتابع قائلاً:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ استمرارَها في منعِ كافةِ السفنِ من كلِّ الجنسياتِ المتجهةِ إلى الموانئِ الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ العربي والأحمرِ حتى إدخالَ ما يحتاجُه إخوانُنا الصامدونَ في قطاعِ غزةَ من غذاءٍ ودواءٍ".

تابع موقع تحيا مصر علي